خالد الجندي: أعتز بلقب شيخ السلطان

يوسف الشريف

قال الشيخ خالد الجندي، إن مصطلح “أمنجي” الذي قاله في حلقة الأمس أثناء حديثه عن واجبات المواطن، أثار ضجة لم يشهدها من قبل على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، مشيرا إلى أنه لا بد من معرفة معنى المصطلح جيدًا.

أضاف “الجندي” خلال حديثه في برنامج “لعلهم يفقهون” والذي يعرض على شاشة قناة “dmc”، مساء الأحد، أنه كان يقصد بكلمة “أمنجي” أن يكون كل مواطن أمنجي لصالح بلده ولصالح مجتمعه، ولا يسمح المواطن لأحد أن يعايره بعكس مفهوم هذا المصطلح.

نرشح لك: خالد الجندي: كل مواطن لابد أن يكون أمنجيا

استشهد بحديث شريف عن علامات يوم القيامة “كيف أنتم إذا أصبح المعروف فيكم منكرًا والمنكر فيكم معروفًا”، لافتا إلى أنه شيء عجيب وخطير أن يكون الشيء الصحيح هو الخطأ والشيء الخطأ يصبح هو الصحيح! وأن هناك بعض الناس لا يحبوا أن يروا من يخاف على وطنهم.

تابع أن كلمة شيخ السلطان تعني الآن شيخ القانون، لأنه لم يعد هناك حاكم بأمره الذي يأمر فيطاع في ظل دولة دساتير ومؤسسات. وأن هذا المصطلح تم القضاء عليه، ولكنه يعني فخر واعتزاز لمن ينتسب اليه، لأنه ينتسب إلى القانون.

واصل أنه عندما رأى تحرج بعض العلماء من زملائه في الدعاء لأولي الأمر من المشايخ بدأ بنفسه وزملائه، وقالوا لماذا لا يكون الدعاء لأولي الأمر سنة محمودة، كما يفعلون في الحرم الشريف حيث في كل يوم جمعة يدعون في الخطبة لملك وولي عهد السعودية.

أضاف أن الذي يدعو لولي الأمر كمن يدعو لسواق الأتوبيس، فالذي يدعو لسواق الأتوبيس يدعو لكل ركاب الأتوبيس وليس السائق بعينه، والدعاء لولي الأمر يعتبر دعاء للمئة مليون.