خبر

“الصحة”: هناك انتشار لـ”أوميكرون” لا نستطيع حصره

يوسف الشريف

قال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه بعد عامين على انتشار كورونا أصبح العالم أكثر دراسة وتسليحا ودراية بالفيروس، مشيرا إلى أنه في البداية لم تكن المعلومات كافية عن طرق الانتشار أو الأدوية واللقاحات.

أضاف “عبد الغفار” أثناء حلوله ضيفًا على برنامج “من القاهرة” للإعلامي عمرو عبد الحميد والذي يعرض على شاشة “sky news عربية”، أنه أثبت بالأدلة العلمية المثبتة أن اللقاح يقلل من خطورة الإصابة بكورونا، كما يقلل من معدلات الوفاة، وأن الجرعة التعزيزية المنشطة تفيد في التقليل من حدة الإصابة.

نرشح لك: إبراهيم عيسى: أوميكرون خطر على البيوت

واصل أن الوزارة تعمل الآن بقوة للوصول إلى معدلات التلقيح لأكثر من 70% من الفئة المستهدفة، وأنه الآن تم تخطي 40% فقط من الفئة المستهدفة، وأنه من المخطط الوصول إلى 70% خلال الربع الثاني من العام الجاري.

أوضح أن الدولة حاولت عدم الإضرار بالعوامل الأخرى في المجتمع مثل العوامل الاقتصادية، والاجتماعية والصحة النفسية والحياة المعيشية، وأن هدف الدولة أن يعيش الناس بصحة جيدة في ظروف اجتماعية واقتصادية وتعليمية جيدة. وأكد أن اللقاح متوفر من مختلف الأنواع وهناك لقاحات تكفي الفئات المستهدفة والجرعة التعزيزية أيضًا، ومن الممكن النزول بالفئة المستهدفة إلى سن الثانية عشر.

أشار إلى أن الموجه الرابعة “أوميكرون” نسبة الذين يحتاجون للذهاب للمستشفى أصبحت أقل ولم ترتفع حتى الآن، ولكن الدولة دائمًا ما تخطط للأسوأ وبالتالي هناك استعداد من حيث عدد أقسام العزل والآسرة.

أوضح أن الأعداد التي يتم الإعلان عنها هي الأعداد التي ترددت على المستشفى فقط، وأن هناك دراسة أجريت خلال الأسابيع الماضية تم اكتشاف أن 60% من المصابين لا يظهر عليهم أعراض، ولذلك هناك فئة لا يمكن حصرها، ولذلك هناك انتشار وأن الحالات التي تحتاج إلى مستشفيات هو ما يتم الإعلان عنها في الأرقام الرسمية، وهذا يعني أن ما يعلن عنه ليست الأعداد الحقيقية.

تابع أنه الآن جاري العمل على اللقاح المصري، وان هناك فريقين يعملون من أجل اللقاح المصري وهم المركز القومي للبحوث وإدارة الخدمات الطبية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وهيئات أخري، وقد تم البدء بالمرحلة الأولي للتجارب الاكلينيكية وتم الانتهاء منها والنتائج مبشرة للغاية.

أكد أن هناك عقاقير تأخذ عن طريق الفم وينتظر موافقة هيئة الدواء المصرية عليها، مؤكدًا أن اللقاح يزيد من قدرة الجهاز المناعي في حالة دخول فيروس. وأن الدواء يتعامل مع فيروس موجود بالجسم فعليًا

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock