هيئة الأرصاد تكشف تفاصيل موجة البرد المنتشرة

سالي فراج

قال الدكتور محمود شاهين مدير وحدة التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن العاصفة الثلجية التي تؤثر على بعض الدول العربية مثل (سوريا، ولبنان، والأردن، وجنوب شرق أوروبا، وتركيا)، تتعرض لها تلك المناطق عادة في يناير من كل عام، ويكون نتيجة لتأثرهم بكتل هواء قادمة من روسيا لأن هذه المناطق تشهد انخفاضات كبيرة في درجات الحرارة وتصل إلى أقل من 10درجات مئوية تحت الصفر.

أضاف “شاهين” خلال مداخلة له في برنامج “التاسعة” مع الإعلامية شافكي المنيّري، مساء أمس الذي يُعرض على الفضائية المصرية، أن الهيئة تتبع خطوات هذه العواصف وتأثيرها على مصر منذ أسبوع، وسيستمر ذلك الطقس خلال الأسبوع المقبل، ولكن وجود البحر الأحمر والمتوسط يزيد من درجة حرارة الكتلة الهوائية، إلا مدينة سانت كاترين فتكون أكثر برودة وهذا بسبب طبيعتها الجبلية وارتفاعها عن سطح الأرض.

نرشح لك: انخفاض في درجات الحرارة.. تفاصيل طقس السبت

أشار إلى أن هناك فرقا بين البرد الذي يسقط مع شدة الأمطار والثلج المتساقط مع المطر، والثلج الذي يسقط نتيجة انخفاض درجات الحرارة، ويكون في مدينة سانت كاترين ومدينة في وسط سيناء، وبالأكثر تكون سانت كاترين.

وكانت كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سبب برودة الطقس؛ التي سيطرت على أغلب أنحاء الجمهورية خلال الأيام الماضية وخاصة أمس الأربعاء؛ ومستمرة حتى أيام مقبلة.
أوضحت الهيئة في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك السبب، مشيرة إلى أنه بعد أن شهدت كافة الأنحاء ليلة شديدة البرودة؛ حيث سجلت درجة الحرارة الصغري في محطة أرصاد القاهرة 9 درجة ونقطة ندى 0 درجة ونسبة رطوبه منخفضة وبالتالي احساس أعلي ببرودة الطقس حيث كانت درجة الحرارة المحسوسة 7.