كان ينوي الإعلان عن تفاصيل علاجه.. وصية وائل الإبراشي

قال د. حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن دواء سوفالدي لم يوضع ضمن بروتوكول العلاج المصري في أي مرحلة من مراحل العلاج منذ بداية كورونا.

تابع “حسني” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية“، مساء السبت، المذاع عبر شاشة “mbc مصر” مع الإعلامي عمرو أديب، أن خطورة الدواء مختلف عليها لأن التجارب على الدواء لم تؤدي أي فرق في بعض الحالات البسيطة. موضحا أن بعض الحالات البسيطة التي تقول بأنها تم علاجها بالدواء ليس حديثا دقيقا لأن الحالة كانت ستخف بالدواء أو بدونه لأن الحالة نفسها بسيطة.

نرشح اك: نقابة الأطباء: نرفض الإدانة المسبقة وسنعلن نتائج التحقيقات مع طبيب “الإبراشي”

 

وعن هل يسبب سوفالدي إلى الوفاة، قال إن الدواء قد يتسبب في تدهور بعض الحالات المتأخرة التي تستدعي وجود أدوية أهم. مؤكدا على أن الوقت هو العنصر الأساسي في علاج كورونا ويمثل عنصرا أساسيا في الشفاء بنسبة عالية إذا تم العلاج بشكل سريع.

أردف: “إذا تأخر العلاج فإنه سيؤدي إلى انتشار المرض وتهيج المناعة، وهو ما يؤدي إلى ضرر في الرئتين قد يصل إلى التليف”.

وعن حالة الإعلامي وائل الإبراشي، أوضح: “إحنا من ساعة ما شوفنا الحالة، كان في إصابة شديدة في الرئة ونقص حاد في نسبة الأكسجين، ما استدعى الاستعانة بأجهزة مساعدة للتنفس.. وقعدنا فترة لحد ما قدرنا نسيطر على الالتهاب داخل الرئتين، لأنه كان جاي متأخر في اليوم الـ12 أو 13.. كان جاي خلاص في التهاب شديد”.

أشار إلى أنهم لم يكونوا على علم بشكل مباشر بما حصل عليه وائل الإبراشي في الفترة قبل دخوله المستشفى من علاج، مضيفا: “لكن المؤكد أنه لم يكن يتبع البروتوكول المصري”. لافتا إلى أنه لا يعلم بشكل مؤكد أن الطبيب المعالج لوائل اإبراشي هو نفسه الذي عالج مشاهير آخرين، لكنه سمع عن المعلومة فقط.

لفت إلى أن هناك بعض الأبحاث تمت على علاج سوفالدي في بداية كورونا، مثله كأدوية أخرى وكانت تحتاج للتدقيق ومعها أدوية أخرى وعناصر أخرى.

كشف حسام حسني عن وصية الراحل وائل الإبراشي له، قائلا: “خلينا نقولها في الأوراق الرسمية.. وكان عايز يعمل أول حلقة هيرجع بيها على الهواء عن النقطة دي (الطريقة اللي اتعالج بيها).. ودا كان طلبه الشخصي.. وعمل بروفة على دا قبل الوفاة بأسبوع عشان كان ناوي يطلع هواء”.

وائل الإبراشي