الإفتاء توضح حكم استخدام أوردة الخنزير في التداوي

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم استخدام أوردة الخنزير في التداوي والعلاج من بعض الأمراض.

نشرت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “لا حرج في التداوي بأوردة الخنزير، إن لم يجد المريض ما يقوم مقامه وقامت حاجة مُلِحَّةٌ إلى ذلك”.

نرشح لك:شاعر غنائي ينشر شهادته عن طبيب الإبراشي: عالجني بنجاح

تابعت الدار: “من المقرر شرعًا جواز التّداوي، وقد تُسْتخدم أعضاء الحيوانات في علاج بعض الأمراض التي تصيب الإنسان، فإن لم يجد المريض إلا أوردة الخنزير، ولا يجد ما يقوم مقامها، وقامت حاجة مُلِحَّةٌ إلى ذلك؛ فلا حرج في التداوي بها”.

كانت دار الإفتاء المصرية، قد قالت إنه لا مانع شرعًا من إخراج الجثث المحنطة وعرضها في المتاحف للأغراض المباحة في الشريعة الإسلامية.

أكدت الدار عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، أنه من المقرر شرعًا أنّ جسم الإنسان حرمته عند الله عظيمة؛ فقد حرَّم الله تعالى التمثيل بالموتى حتى وإن كانوا غير مسلمين، ويعتبر تشريح جثث الموتى من الوسائل التي اهتم بها الباحثون على مَرِّ الزمان للتعرُّفِ على طبيعة الإنسان. ولا شك أن عَرْض هذه المُمْيَاوَات لدراستها والإشادة بها بعيد كل البعد عن التمثيل بالموتى.

أضافت أنه لا حرج في عرضها شرعًا، ولا حرج كذلك في إقامة المتاحف؛ لأنها وسيلة الحفاظ على هذه الآثار؛ فلا مانع شرعًا من إخراج الجثث المحنطة وعرضها في المتاحف لأنّها توضع على سبيل: التَعلُّم، والتأريخ، وغير ذلك من الأغراض المباحة في الشريعة الإسلامية.