خاص

في توك شو 2021 “حاجات حلوة”

إسراء إبراهيم
على مدار 365 يوما، كان الإعلام خاصة برامج التوك شو والبرامج الترفيهية، تستحوذ على جزءا أساسيا من اهتمام الجمهور، بالإضافة إلى كونه عنصرا فعالا في المشهد المصري.

شهدت حلقات البرامج على مدار عام مناقشة لأهم قضايا الرأي العام، والقضايا التي تهم المواطن المصري، علاوة على مناقشة القضايا التي تصدرت التريند، بل ساهمت بعض البرامج في صناعة التريند نفسه، من خلال تصريحات مثيرة أو خلافات نشبت على الهواء، وغيرها من الأمور.

بعيدا عن ذلك، كان هناك جزءا “حلوا” كما يُقال في تلك البرامج، جانب إيجابي في صناعة الترفيه والإعلام عموما، فيما يلي نرصد أبرز تلك الحلقات أو الفقرات التي مثلت جانبا إيجابيا على مدار عام 2021:

مداخلات الرئيس
شهدت البرامج خلال العام 2021، أكثر من مداخلة هاتفية للرئيس عبد الفتاح السيسي لتوضيح موضوعات تتعلق بالشأن العام، أو للتواصل من أجل حالة إنسانية أو طلب من أحد المواطنين، ليستجيب الرئيس ويلبيه.
أجرى الرئيس مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” في فبراير الماضي، تحدث فيها عن مخالفات البناء والعشوائيات والنمو السكاني، وبعض القضايا الخارجية مثل المجلس الرئاسي المؤقت في ليبيا وأزمة سد إثيوبيا.

وفي مداخلة في شهر مارس، استجاب الرئيس لطلبات السيدة ناهد، المعروفة إعلاميا بـ”سيدة التروسيكل”، وذلك في برنامج “من مصر”.

أجرى الرئيس السيسي مكالمة هاتفية في شهر أغسطس في برنامج “التاسعة” لتهنئة اللاعبة فريال أشرف، وذلك بعد حصولها على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020، موجها بإطلاق اسمها وأسماء أبطال الدورة الأولمبية على المحاور والكباري والمشروعات التي تفتتحها الدولة كل فترة، كما تحدث عن أهمية الرياضة في بناء النشء وحث الأهالي على تشجيع أطفالهم على ممارسة الألعاب الرياضية.

وفي سبتمبر الماضي، أجرى الرئيس مداخلة هاتفية للمرة الثانية مع برنامج “التاسعة”، للاستجابة لمطالب أول حدادة في مصر، وتطرق خلال الحديث إلى عدد من القضايا التي تهم المواطن المصري.

كما أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر، مع الطفل أحمد تامر، الملقب بالطفلة المعجزة، والذي أتم حفظ القرآن الكريم، ووعده الرئيس بأن يكون حاضرا ليفتتح أول مؤتمر سيعقده الرئيس بعد المداخلة بقراءته للقرآن الكريم، وهو ما حققه الرئيس.

اللقطات الإنسانية
من أبرز القضايا التي ناقشها الإعلام المصري على مدار عام، كانت القضايا الإنسانية والقصص المؤثرة لأفراد من المجتمع المصري، والسعي في حلها.

الضمور العضلي
اهتمت البرامج خلال هذا العام بمرض الضمور العضلي والعصبي لدى الأطفال، وسلطت الضوء بشكل كبير على مرض نادر لم يحظ باهتمام مجتمعي من قبل، وحاولت البرامج التسابق على إظهار الحالات التي تستحق الدعم لمساعدة الأطفال على النجاة من أعراضه الخطيرة.

بمساعدة البرامج استطاع الطفل رشيد المصاب بالضمور العضلي، في جمع نحو 35 مليون جنيه مصري في أقل من أسبوعين، ليحصل ابنه على الحقنة الجينية التي توقف أعراض المرض، وحصل الطفل بالفعل على الجرعة الأولى من الدواء الأغلى ثمنا في العالم.

سلطت البرامج الضوء على حالة الطفلة ليال التي كانت تحتاج إلى الحقنة الجينية التي توقف الأعراض الخطيرة للمرض، وسمحت بعض البرامج كبرنامج “مساء dmc” بجمع التبرعات للطفلة والإعلان عن أرقام التبرعات الخاصة بها، وعلى الرغم من وفاة ليال إلا أنها جمعت المبلغ المطلوب وحصلت على جرعة من الحقنة لكن لم يسمح لها القدر باستكمال الحياة.

التبرع لعلاج غير القادرين
ساهم عدد كبير من البرامج في إبراز حالات إنسانية غير قادرة على دفع ثمن العلاج الخاص بها، وحاولت قدر الإمكان التكفل بالحالات أو جمع تبرعات لها لتستيطع إنقاذ حياتها، وكان من بين تلك البرامج حملة لبرنامج “الحكاية” لجمع تبرعات لمستشفى “وادي النيل”.

الاهتمام بالقراءة ونشر الثقافة
شهدت البرامج في عام 2021، اهتماما بالفعاليات الثقافية ونشر المحتوى الثقافي، والتشجيع على القراءة، خاصة بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكاتب إذ كان هناك اهتماما كبيرا بإقامة فعالياته وتوثيقها إعلاميا خاصة بعد تأجيله نتيجة ظروف فيروس كورونا.

انطلق برنامج “يحكى أن” على شاشة الفضائية المصرية مع بداية عام 2021، وخصص حلقات كاملة للمحتوى الثقافي والقراءة واستضافة الكتاب على مدار العام.

كما شهد برنامج “الحكاية” مع عمرو أديب تخصيص فقرات للكتاب والحديث عن عالم الكتابة والقراءة، استضاف خلالها مجموعة من أشهر لكتاب منهم محمد المنسي قنديل، وكذلك استضاف جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق.

 

النقاشات الدينية
عام 2021 كان الأكثر ازدهارا بالحديث عن القضايا الدينية الجدلية، والتي تسعى لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع في عدد من القضايا الاجتماعية. فشهدنا ظهور قضية المحلل ومناقشتها بشكل كامل في عدد كبير من البرامج.

كما اهتم برنامج “لعلهم يفقهون” بقوانين الأحوال الشخصية مثل الطلاق الشفهي، وضرورة توثيق الطلاق الذي أصبح ضرورة في ظل ارتفاع حالات الطلاق في مصر.

ظهور نادر للفنانين
أجرى الإعلامي عمرو أديب في يناير 2021 مداخلة هاتفية مع الفنانة الكبيرة نجاة لبرنامج “الحكاية”، في ظهور نادر لها منذ سنوات، تحدثت فيها عن حالتها الصحية مطمئنة جمهورها أنها بخير ولا زالت قادرة على الغناء.

اعتمد برنامج “القاهرة اليوم” خلال العام، فقرة شبه أسبوعية يُسلط فيها الضوء على فنانين لم ينالوا حظهم من الشهرة والتكريم، وحاول البرنامج تقديم لافتة طيبة لهم بالتكريم وتسليط الضوء على مشوارهم الفني، ومنهم: “مصطفى حشيش، رضا إدريس، حسن عبد الفتاح، ناجي سعد”، وآخرين.


دعم أصحاب المطاعم والمشروعات الصغيرة
قدمت الفنانة إسعاد يونس في برنامجها “صاحبة السعادة”، عدد من الفقرات لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة، وشركات الأغذية المصرية، وكذلك المطاعم، وذلك من أجل تشجيع المنتج المحلي.

كذلك قدم الإعلامي عمرو أديب في برنامجه “الحكاية”، عدد من الفقرات لدعم الإنتاج المحلي مثل فقرة “البطيخ الأصفر”، كما دعم بعض أصحاب محلات الطعام.

الترفيه
تعد الفقرات الترفيهية واحدة من أشهر الأفكار التي تعتمد عليها البرامج بشكل عام، خاصة اسستضافة نجوم الفن والمشاهير، وبرغم أنها فقرات ترفيهية، لإلا أن بعضها حقق تفاعلا بشكل كبير وتصدرت التريندات لأيام وغيرت مفهوم بعض الناس عن النجوم.

– ياسمين صبري في “ABtalks”
غيرت حلقة برنامج “ABtalks” للإعلامي أنس بوخش، مع الفنانة ياسمين صبري، مفهوم الناس عن ياسمين التي كانت تتلقى انتقادات لاذعة باستمرار بسبب “تفاهة” حديثها كما يصفون، إلا أنها ظهرت في تلك الحلقة بشكل مختلف تماما وعبرت عما بداخلها من أفكار وبدى عليها تغيير في شخصيتها تحدث عنه الجميع.

– محمد صلاح في “الحكاية”
كانت الحلقة الأكثر انتظارا لدى المصريين والعرب، حيث حققت نسب مشاهدة عالية جدا على منصة “شاهد” الإلكترونية التي أذاعتها قبل عرضها تلفزيونيا بيومين، واحتل حوار صلاح مع عمرو أديب قائمة التريندات، حيث تحدث اللاعب عن أهم الأحداث التي تشغل الرأي العام حول حياته، وتسببت بعض تصريحاته في حالة من الجدل مثل تصريح “الخمر” الذي استدعى رد الشيوخ ودار الإفتاء عليه لتوضيحه.

– إسعاد يونس في “سهرانين*
منذ ما يقرب من 7 سنوات والفنانة إسعاد يونس تقدم برنامج “صاحبة السعادة” كمذيعة، فكان ظهورها كضيفة مع الفنان أمير كرارة في برنامج “سهرانين” محط اهتمام، وتحدثت خلاله عن سبب ابتعاده عن الفن نتيجة اهتمامها بالإنتاج.

– ياسمين عبد العزيز في “معكم”
كانت حلقة ياسمين عبد العزيز في برنامج “معكم منى الشاذلي” مميزة، وذلك لكونها أول ظهور للفنانة بعد أزمة مرضها الأخيرة والتي وصفتها بأنها كانت “تموت”، وتحدثت خلالها عن رحلتها مع المرض. كما شاركها في اللقاء زوجها الفنان أحمد العوضي في أول ظهور لهما معا في حوار تلفزيوني، وحقق اللقاء تفاعلا كبيرا.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock