تحليل: أكثر 50 كتابا ورواية قرأها المصريون على جودريدز في 2021

سالي فراج – إسلام وهبان

يُصنف موقع Goodreads كأحد أبرز المنصات الإلكترونية العالمية الذي يهتم بالقراءة وتقييمات الكتب حول العالم، والذي تم تأسيسه عام 2006، على يد المبرمج الأمريكي “أوتيس تشاندر”، يستخدمه حول العالم ما يزيد عن 90 مليون مستخدم، من بينهم ما يقرب من مليون ونصف مستخدم من مصر.

يتيح الموقع العديد من الخصائص للمستخدمين كتقييم الأعمال أو كتابة مراجعات عنها، فضلا عن تحديات القراءة الدورية. كما يتيح العديد من القوائم التي تساعد المستخدمين في متابعة مؤشرات القراءة واهتمامات المستخدمين القرائية حول العالم، ووفقا لتقرير Goodreads عن العناوين التي جذبت المصريين خلال عام 2021، فهناك تنوع بين الكتب والروايات والكتب حديثة الصدور والكتب العالمية والكلاسيكية.

وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم بالرصد والتحليل قائمة أكثر 50 كتاب ورواية قرأها المصريون خلال 2021 على “جودريدز”، مع التأكيد على أن هذا الترتيب مبني على الأعمال التي تم تقييمها عبر الموقع وليس عدد الريفيوهات.

وقبل عرض هذه القائمة، فهذه أبرز الملاحظات التي استنبطناها من قائمة الأعمال الأكثر قراءة على “جودريدز”:

ضمت القائمة أعمال 13 كاتبا مصريا من بين 38 كاتب عربيا وعالميا.

على الرغم من مرور ما يزيد عن قرن من الزمان على صدور رواية “صاحب الظل الطويل” للكاتبة الأمريكية جين ويبستر، إلا أنها لا تزال تتصدر قوائم الأكثر قراءة، وقد ساعد على إعادة إحياءها وانتشارها مؤخرا صدور ترجمة عربية جديدة عن دار تكوين ودار الرافدين عام 2018، وصدور نسخة صوتية على منصة storytel منتصف 2020.

على الرغم من انقطاعه عن الكتابة لأكثر من 5 سنوات، إلا أن رواية “طبيب أرياف” للكاتب الكبير الدكتور محمد المنسي قنديل، قد احتل المركز الثاني في تقرير الاعلى قراءة على goodreads هذا العام، ويبدو أن تعطش جمهور المنسي قنديل، لكتاباته ساعد كثيرا في تصدرها للقائمة، كما أن اهتمام وحفاوة القراء وجروبات القراءة بعودته ساعد كثير على إكسابه شريحة كبيرة من القراء الجدد ساهمت في تصدر الرواية لقوائم الأكثر مبيعا لشهور.

احتل جورج أورويل مقعدين في القائمة حيث احتلت رواية “مزرعة الحيوان” المركز الثالث، في حين جاءت رواية “1984” المركز الثالث والرابع عشر بالقائمة، وأعتقد أن استمرار تصدر رواياتي “أورويل” هاتين عائد إلى جرأتها ومحاولتها تفسير السياسات التي تتبعها النظم السياسية الكبرى، وأنها بوابة هامة لفهم الشباب للعالم، وأعتقد أنه لا توجد حتى الآن أعمال عربية بقوة وتكثيف هذين العملين.

حجز استشاري الطب النفسي، الدكتور محمد طه، 4 مراكز بقائمة الأكثر قراءة على جودريدز، وذلك مؤشر على مدى اهتمام شريحة كبيرة من القراء بالكتابات النفسية، وقدرته على الوصول بلغته العامية السهلة -بعيدا عن المصطلحات الأكاديمية المركبة والصعبة- لشريحة عريضة من القراء.

رغم تصدرها للقائمة واحتلالها المركز الخامس، إلا أنه من الغريب أنه لم تقم أي دار نشر مصرية أو عربية إصدار أي ترجمة عربية لرواية “it ends with us” للكاتبة الأمريكية كولين هوفر، على الرغم من اهتمام شريحة كبيرة من الشباب بكتاباتها وانتشار العديد من الريفيوهات عن أعمالها، في الوقت الذي لا تزال كثير من دور النشر تصر على أعادة طباعة نفس الأعمال لديستوفيسكي وتولستوي بغزارة وفي نفس التوقيت، متجاهلين أسماء لامعة وهامة.

على الرغم من تنوع الأعمال التي تضمنتها القائمة إلا أنه من الغريب خلو القائمة من أي كاتبة مصرية أو عربية، سوى الراحلة رضوى عاشور، رغم صدور أعمال عديدة هذا العام لكاتبات من مصر وتحقيقها لانتشار كبير على السوشيال ميديا، لكن يبدو أن هناك انفصام بين الصور المنتشرة على منصات التواصل الاجتماعي وقراءات مستخدمي جودريدز.

لا تزال روايات نجيب محفوظ قابلة لكل زمان ومكان، ومتصدرة لقوائم الأكثر قراءة والأعلى مبيعا، حتى يومنا هذا، وهو ما يفسر الصراع الكبير مؤخرا حول نشر رواياته، وأعتقد أن إتاحة اعماله رقميا عبر منصة هنداوي، سيزيد من معدلات قراءة أعماله.

رغم الجدل الذي أحدثته رواية “بير الوطاويط” إلا أنها وعلى غير المتوقع من روايات أحمد مراد لم تتصدر بحسب التقرير قائمة الأكثر قراءة في مصر على جودريدز، وإنما احتلت المركز الثامن عشر.

يبدو أن ذائقة القارئ قد تطورت في السنوات الأخيرة، وأصبح هناك اهتمام بألوان أدبية بخلاف الرواية، فتجد المجموعة القصصية “بعد ما يناموا العيال” للكاتب عمر طاهر، في مركز متقدم من القائمة، التي ضمت 12 كتاب لا ينتمون لفن الرواية.

وجود كتاب “الدحيح. ما وراء الكواليس”، للكاتب طاهر المعتز بالله، في قائمة الأكثر مبيعا رغم عدم مرور أكثر من شهر ونصف على صدوره، مؤشر لانتشار الكتاب بقوة بين شرائح مختلفة من القراء، واهتمام نسبة كبيرة منهم بالمحتوى المقدم من خلاله، وقد ساعد على انتشاره صدور الكتاب بنسخه الورقية والصوتية والإلكترونية في وقت واحد، ودعم أحمد الغندور للكتاب وتسجيل نسخته الصوتية على ستوريتل بصوته.

وفيما يلي قائمة الكتب والروايات التي قرأها المصريون على جودريدز خلال 2021:

1- رواية “صاحب الظل الطويل” – چين ويبستر.
2- رواية “طبيب أرياف”- محمد المنسي قنديل.
3- رواية “مزرعة الحيوان” – چورچ أورويل.
4-ذكر شرقي منقرض” – محمد طه.
5- رواية “it ends with us – COLLEN Hoover”
6- رواية “المريضة الصامتة” – ألكس ميكايليديس.
7- رواية “صالة أورفانيللي” – أشرف العشماوي.
8- رواية “يوتوبيا” – أحمد خالد توفيق.
9-رواية “مكتبة منتصف الليل” – مات هيج.
10- المجموعة القصصية “بعد ما يناموا العيال” – عمر طاهر.
11- رواية “فتاة الياقة الزرقاء” – عمرو عبد الحميد.
12- كتاب “فن اللامبالاة” – مارك مانسون.
13- رواية “الخيميائي” – پاولو كويلو.
14-رواية “1984” – چورچ أورويل.
15-رواية “ثلاثية غرناطة” – رضوى عاشور.
16-كتاب “رقائق القرآن” – إبراهيم عمر السكران.
17- كتاب “العادات الذرية” – جيمس كلير.
18- رواية “لوكاندة بئر الوطاويط” – أحمد مراد.
19- كتاب “لا بطعم الفلامنكو” – محمد طه.
20- رواية “Invisible Life of Addie Larue – V E. Schwab.
21- رواية “أوراق شمعون المصري” – أسامة عبد الرؤوف الشاذلي.
21- رواية “عداء الطائرة الورقية” – خالد حسيني.
23- كتاب “فاتتني صلاة” – إسلام جمال.
24- سلسلة “هاري بوتر وحجر الفيلسوف” – ك.ج رولنج.
25- كتاب “لأنك الله” – علي بن جابر الفيفي.
26- رواية “شلة ليبون” – هشام الخشن.
27- رواية “لاعب الشطرنج” – ستيفان سفايج.
28- “the seven husband of Evelyn hugo – Taylor Jenkins Reid.
29- رواية ” كريسماس في مكة” – أحمد خيري العمري.
30- رواية “في ممر الفئران” – أحمد خالد توفيق.
31- “الحب القبيح” – كولن هوڤر.
32- رواية “أرض زيكولا” عمرو عبد الحميد.
33- رواية “الحرافيشنجيب محفوظ.
34- “the Spanish love Deception” – Elena Armas.
35- كتاب “علاقات خطرة” – محمد طه.
36- رواية “ظل الريح” – كارلوس زافون.
37- رواية “قواعد جارتين” – عمرو عبد الحميد.
38- كتاب “أربعون” – أحمد الشقيري.
39- “أحدنا يكذب” – كارين ماكمنوس.
40- رواية “أولاد حارتنا” – نجيب محفوظ.
41- رواية “بيت القبطية” – أشرف العشماوي.
42- كتاب “الدحيح” ما وراء الكواليس – طاهر المعتز بالله.
43- رواية “الطنطورية” – رضوى عاشور.
44- “the hating game” – sally thorne.
45- رواية “قواعد العشق الأربعون” – إليڤ شافاك.
46- رواية “كافكا على الشاطئ” – هاروكي موراكامي.
47- “we were liars” – E lockart
48- كتاب “الخروج عن النص” – محمد طه.
49- “the cruel prince” – Holly black.
50- “أغنية أخيل” مادلين ميلر.

 

نرشح لك: قائمة وتحليل| 50 عنوانا فضلهم المصريون على “جودريدز” في 2020 –

 

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”