شاشة

شعبة الأدوية بعد حكم إغلاق تطبيق لبيع العلاج عبر الإنترنت: يهدد الصحة

اعتبر الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، حكم محكمة جنح مستأنف جنوب بإغلاق تطبيق إلكتروني لبيع الأدوية عبر الإنترنت، بأنه حكم تاريخي وغير مسبوق لأنه لم يحدث أن يصدر حكم محكمة بمنع بيع الأدوية عبر الإنترنت.

أضاف “عوف” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير“، مساء الأحد، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن نقابة الصيادلة تحارب هذه الظاهرة منذ فترة، لافتًا إلى أن القانون نص على بيع الأدوية في منشأة مرخصة من الدولة ويتم التفتيش عليها؛ وما دون ذلك “كلام عشوائي، وليس له أي نوع من الضوابط”.

نرشح لك: الحكومة تنفي تداول جداول امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي

 

تابع أن هناك أدوية خاصة بالـ كورونا (حقن) تباع عبر الإنترنت وهي غير موجودة بالصيدليات؛ موضحًا أن هذه المنتجات غير موثوق في صلاحيتها أو معرفة مصدرها، مطالبًا بعدم شراء هذه الأدوية حتى وإن كان مدون عليها تاريخ صلاحية.

أوضح أن التعامل مع الصيدلية يكفل حق المريض لأنه يتعامل مع جهة معتمدة، لافتًا إلى أن هيئة الدواء لم ترخص لبيع الأدوية عبر الإنترنت؛ مؤكدًا أن بيع الدواء في الصيدليات يحافظ على صحة المرضى. وأكد أن بيع الأدوية عبر الإنترنت ليس ممنوعًا حول العالم، لافتًا إلى أنه في الخارج هناك منظومة متكاملة لبيع الأدوية تمكن من تتبع علب الدواء، والتأكد من جودتها وصلاحيتها، مشيرًا إلى أنه في الخارج هناك ضوابط تحكم عملية بيع الأدوية عبر الإنترنت، وتحصل الأماكن المسموح لها بعملية البيع على تراخيص.

لفت إلى أنه يتوقع أن يصدر حكما قضائيا آخر لغلق الأماكن التي تعمل ببيع الأدوية عبر الإنترنت، مثل الحكم الذي صدر اليوم ضد هذا التطبيق الإلكتروني.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock