الإفتاء: ادخار المال مباح ما دام صاحبه قد أدى الحقوق والواجبات

محمد هيثم

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن ادخار المال مباح بل هو من حسن التصرف وتدبير أمور المعاش، ما دام صاحبه قد أدى الحقوق والواجبات المتعلقة به.

كتبت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مساء اليوم: “ادخار المال مباح ما دام صاحبه قد أدى الحقوق والواجبات المتعلقة به”.

نرشح لك: “الإفتاء” توضح لمن تكون ولاية منع الإنجاب عند اختلاف الزوجين

أضافت: “المال هو عصب الحياة؛ لذلك بينت الشريعة الإسلامية أقوم طريقة للتعامل معه وهي الاعتدال؛ فلا يكون الإنسان مسرفًا مبذرًا، ولا يكون بخيلًا شحيحًا؛ قال تعالى: ﴿وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا﴾ [الإسراء: 29]”.

أشارت: “أن الحفاظ على المال بادخاره لأيّ غرض مباح أو للاستعانة به على قضاء بعض الحوائج التي تتطلب مالًا كثيرًا -كتزويج الأولاد- غير ممنوع شرعًا، بل هو من حسن التصرف وتدبير أمور المعاش، ما دام صاحبه قد أدى الحقوق والواجبات المتعلقة به”.


يذكر أن دار الإفتاء المصرية أطلقت مؤخرا، حملة “اعرف الصح”، وهي حملة لتصحيح المفاهيم الخاطئة.

نشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “نتواصل معكم يوميًا على كل منصات التواصل الاجتماعي، شارك في الحملة لتصحيح المفاهيم، يوميًا الساعة 8 مساءً والساعة 11 مساءً.