ملخص حفل توزيع جوائز مسابقة IRead Awards في نسخته الثانية

احتفلت أمس شركة IRead Awards بالحفل السنوي لتوزيع جوائز مسابقة IRead بدار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب والدكتور أحمد جمعة، معاون وزير الشباب والرياضة، وكبار الكتاب والأدباء والشخصيات العامة.

تأسست شركة IRead عام 2019 لصاحبة الفكرة الكاتبة شيرين راشد كمبادرة تهدف لإحياء ثقافة القراءة والكتابة في الشرق الأوسط والارتقاء بالوطن العربي من خلال زيادة الوعي بأهميتهم وتأثيرهم على مجتمعنا.

نرشح لك: بالصور.. تفاصيل حفل توزيع جوائز “iRead” في نسخته الثانية

وحرص الحدث هذا العام علي تكريم كبار الأدباء والشخصيات العامة التي كان لها تأثيرا واضحا في المجتمع، فقد تم توجيه تكريم لأسرة الكاتب الكبير الراحل نبيل فاروق، ولأسرة الكاتب الكبيرالراحل الدكتور أحمد خالد، ولأسرة المهندس الحاج محمود العربي.

أقيمت فاعليات الاحتفالية على أربعة مسابقات، وهم: أفضل عمل أدبي صاعد، مسابقة مراجعات القراء، مسابقة القصة القصيرة، مسابقة تصويت القراء بعدد إجمالي 44 فائز، كما ضمت لجنة التحكيم مسابقة IRead Awards نخبة من أكبر الأسماء في العالم الأدبي والثقافي: الكاتب والروائي أحمد العايدي والكاتب والروائي حسن كمال والكاتبة والروائية ريم بسيوني والكاتب والروائي محمد صادق والروائية نور عبد المجيد.

أكد الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب: “أن الكتاب هو الركن الركين للثقافة والوعي المجتمعي ونحن فخورون بوجود شركات تدعم وتشجع على القراءة من جديد مثل مؤسسة IRead Awards فهي مبادرة نتمني وصولها لأكبر عدد ممكن من الشباب فالقراءة والكتابة لهم أهمية كبيرة في دعم وحماية أي دولة من الانهيار ولذلك تحرص وزارة الثقافة علي التعاون مع المؤسسات الخاصة التي تدعم التشجيع على القراءة والكتابة”.

وقال الدكتور أحمد جمعة، معاون وزير الشباب والرياضة: “تتجه الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم للشباب بتوجيهات من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن طريق تقديم برامج ومشاريع خاصة بالنِشئ والشباب في جميع المجالات الثقافية والفنية كمسابقة (إبداع) التي تم إطلاقها في 12 مجال مختلف ونحن على أتم الاستعداد بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بما يتوافق مع الدولة في بناء الإنسان المصري وإظهار مواهب الشباب’.

ذكر السيناريست أحمد مراد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة IRead: “جاءت فكرة مسابقة IRead Awards السنوية للارتقاء بالثقافة من جديد بين الجيل الحالي في مصر والوطن العربي ونعمل جاهدين على نشر استعادة مكانة وأهمية الكتابة والقراءة بشكل يومي بين الشباب وتأسيس مواهب التأليف ودعمها وتوصيلها لأعلى درجات النجاح”.

من جانبها، قالت إنجي الصبان، عضو مجلس إدارة مؤسسة IRead: “أثبتت النسخة الثانية من مسابقة IRead Awards بأننا لدينا عقول نابغة في مجال الكتابة والتأليف ويأتي هدفنا الأول من تلك المسابقة تسليط الضوء علي تلك المواهب وإعطائهم الفرصة لبداية حياتهم الأدبية”.

أضافت “الصبان”: “كما أصبحت التكنولوجيا الرقمية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية لذلك حرصنا على تقديم التوعية الثقافية وحث الشباب على أهمية الرجوع للقراءة بشكل يومي بطرق سهلة عن طريق استخدام منصة IREAD التي تحتوي على أكبر قاعدة بيانات للكتب والكتاب العربي”.

وقالت مها ناجي، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدعاية والاتصال المؤسسي والعلاقات العامة لشركة أورانچ مصر: “تحرص الشركة بشكل مستمر على تقديم الدعم الكامل للمواهب الشابة ومساعدتهم في إيجاد الفرص لانطلاق أولى أعمالهم الفنية والثقافية المبدعة، ولطالما كانت أورانچ مصر من أوائل الشركات دعما للمواهب الشابة فمشاركتنا في مسابقة IRead Awards بحضور كبار الأدباء والمفكرين تعد من خطوات الشركة لخلق جيل جديد من الموهوبين والمفكرين يحملوا على عاتقهم مهمة بناء وإلهام أجيال كثيرة وتمثيل مصر أمام العالم”.

أوضح أحمد عبيد، الرئيس التنفيذي لشركة ار ام سي: “سعداء بالمبادرة وفخورين برعاية حدث فريد يثري القطاع الثقافي المصري”.

وقد صرح الدكتور ممدوح محمد الخضري، المدير التنفيذي لعلامة برو سيفين التجارية للقهوة: “تحرص الشركة كمستثمر سعودي على دعم المواهب الصاعدة في جمهورية مصر العربية والوطن العربي عموما وذلك لإثراء المكتبة العربية تفاعلا مع التقنيات الحديثة التي تدعم مجال القراءة لخلق جيل من المواهب المفكرة الشابة”.

وقال الرئيس التنفيذي في فلاورد، عبد العزيز باسم اللوغاني: “نحن سعداء بأن نكون شركاء النجاح لحفل توزيع جوائز مسابقة iRead، فلاورد تسعى دائما لأن تكون شريكا فعّالا لمبادرات تدعم الشباب والمواهب الفنية، لطالما كانت مصر من أهم مصادر الإبداع والموهبة في الوطن العربي، ونحن فخورون بوجود مبادرات مثل مبادرة iRead التي تهدف إلى التشجيع على القراءة ودعم المواهب الفنية والإبداعية، وهو شيء ضروري ومهم للنهوض بمجتمعاتنا وتوفير الفرص للشباب لإظهار مواهبهم وعرضها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي”.