حول العالم

الصين تمنع المشاهير من التباهي بالثروة على السوشيال ميديا

أسماء مندور

 

أعلنت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، أن المشاهير في الصين لم يعد بإمكانهم التباهي بالثروة أو الممتلكات الفارهة على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلةً إن النجوم يجب أن يلتزموا بـ “القيم الاشتراكية الأساسية”.

من جانبها، قالت وكالة تنظيم الإنترنت في الصين في بيان لها، إن حسابات المشاهير والمعجبين يجب أن تتبع النظام العام والعادات المجتمعية، وتلتزم بتوجيه الرأي العام الصحيح والالتزام بالقيم، وتعزيز القيم الأساسية الاشتراكية، والحفاظ على أسلوب حياة صحي.

نرشح لك: ميتا تؤجل طرح خطة تشفير الرسائل حتى عام 2023

مشاكل المشاهير

يأتي هذا الإعلان بعد حملة الحزب الشيوعي الصيني على صناعة الترفيه المتنامية في البلاد، حيث يقاوم المسؤولون فضائح المشاهير ومجموعات المعجبين عبر الإنترنت التي يقول إنها تسبب اضطرابًا اجتماعيًا، وجاء في بيان اللجنة أنه يحظر على المشاهير نشر شائعات أو معلومات كاذبة أو خاصة، أو استفزاز مجموعات المعجبين للهجوم اللفظي على بعضهم البعض، أو تشجيع المعجبين على المشاركة في جمع التبرعات بشكل غير قانوني أو الاستثمار غير العقلاني.

في نفس الوقت، منعت الجمعية الصينية للفنون المسرحية 88 شخصًا من البث المباشر، بما في ذلك نجم البوب الصيني الكندي كريس وو، الذي اتُهم مؤخرًا بالاعتداء الجنسي، وقالت الجمعية إن القائمة تهدف إلى تعزيز الانضباط الذاتي في المجال، ومنع الفنانين غير القانونيين وغير الأخلاقيين من العودة إلى الصناعة.

مراقبة النجوم

لتطبيق القواعد الجديدة، يجب على شبكات التواصل الاجتماعي الصينية مراقبة الأعمال غير القانونية والإجرامية المشتبه بها للنجوم، والنزاعات الجماعية التي تشمل المعجبين، والإبلاغ عنها للسلطات، مع تعديل المحتوى الذي قد يؤدي إلى اضطراب اجتماعي، حسبما جاء في الإشعار.

وعليه، حظرت الجهات المختصة الوصول إلى التطبيقات العالمية مثل تويتر، وفيسبوك، ويوتيوب في الصين، لذلك يعتمد المستخدمون على المواقع المحلية الخاضعة للرقابة، مثل Weibo، وRenren، وYouku.

يُذكر أن هيئة الترفيه في الصين منعت تشاو وي، إحدى الممثلات الأكثر شعبية في البلاد، في أغسطس الماضي، من الظهور على جميع مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات البث، وبينما لم يقدم المسؤولون سببًا لذلك، استشهدت وسائل الإعلام المدعومة من الدولة بفضائح مختلفة على مر السنين، مثل دعوى قضائية لمستثمر بقيمة 7.45 مليون دولار.

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock