محافظ قنا يكشف حقيقة تسمم 192 طالبا بسبب الوجبات المدرسية

محمد هيثم

قال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إنه اليوم الثلاثاء، كان هناك ادعاء بوجود اشتباه في تسمم أطفال بسبب تناول الوجبات المدرسية في مدرسة مصنع السكر بنجع حمادي، مشيرا إلى أنه تم وقف توزيع الوجبات على الطلاب وتم تشكيل لجنة يوجد بها جميع المتخصصين وتحفظوا على الوجبات الموجودة وتم إرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة بالقاهرة لتحليلها.

تابع “الداودي” خلال اتصال هاتفي في برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن الاشتباه بدأ بـ 17 طالب من مدرسة واحدة، وبدأت الاعداد بالتزايد حتى وصلت إلى131 حالة، مضيفا أنه تردد حالات من بعض المدارس حتي وصل العدد إلى 192 حالة.

نرشح لك: وزير التعليم: الوجبات المدرسية الجديدة مجانية للطلاب

أضاف أن كل الحالات تحولوا فورًا إلى المستشفى وتم وضعهم تحت الملاحظة، مشيرا إلى أن الحالات لم تعاني من أي أعراض تسمم ما عدا حالتين يعانون من القئ فقط، وتم خروج جميع الأطفال بعد الاطمئنان عليهم ولم يظل إلا خمس حالات في مستشفى نجع حمادي وسيتم خروجهم بعد ساعة من الملاحظة حسب ما قالته وزارة الصحة لأن حالتهم مستقرة، متابعا أن هناك ثلاث حالات أيضا في مستشفي فرشوط، وسيتم خروجهم أيضا قريبا.

واصل أنه عند وصول نتائج التحاليل من المعامل المركزية، والتأكد من وجود أي تلف في الأغذية، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ومحاسبة المقصرين، مؤكدا أن الوزارة تتعاقد مع شركة واحدة لتقديم الوجبات المدرسية، وأن الدولة ككل تهتم بالوجبات المدرسية اهتمام كبير جدا.

أردف أن الوجبة عبارة عن عصير وبسكويت، ويوجد بالمدرسة 1114 طالب اشتكى منهم 131 طالب، والباقي من مدارس مختلفة، وهم عدد بسيط لا يذكر.