المشرف على الرواق الأزهري: الجن قدراته محدودة

مروان عجمي

قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف على الرواق الأزهري، إن الجن موجود والإيمان به واجب، موضحا أنه لا يستطيع أحد أن يجعل المصائب والعقبات التي يتعرض لها الإنسان تنسب إلى الجن ويترك الأسباب الحقيقية لهذه الأشياء.

أضاف “فؤاد” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” والذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “mbc مصر”، مساء أمس الاثنين، أن الاستسلام لهذه الأمور يعني نشر الرعب في المجتمع ونشر اعتقادات عجيبة وغريبة.

نرشح لك: الإفتاء توضح حكم إخراج الزكاة لإجراء عمليات القلب للفقراء


أوضح أن الجن موجود كما ذكر القرآن، وكما ذكرت الأديان ويوجد سورة في القرآن الكريم اسمها سورة “الجن”، مضيفا أن الإيمان به هو إيمان واجب، ولكن الجن بنص القرآن له حدود معينة هو اعترف بها بنفسه، ولا يستطيع الاقتراب من عباد الله المخلصين كما ذكر في القرآن.

تابع: “ربنا لما خلق الإنسان لم يخلقه لكي تتخطفه الشياطين والجن والعفاريت، إنما خلقه وجعل له معقبات من خلفه ومن بين يديه يحفظونه بأمر الله”.

أكد أن كل الذي يستطيع فعله الجن هو “الوسوسة” لا أكثر ولا أقل بنص القرآن الكريم، مضيفا أن القرآن الذي أمرنا بالإيمان بوجود الجن هو الذي علمنا، متابعا: “وقال إن الشيطان لا عمل له إلا الوسوسة، إقرأ قول الله تعالى من شر الوسواس الخناث”.

أردف أنه عند قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لا يستطيع الجن الاقتراب من الشخص، مستشهدا بالآية القرآنية تقول: “يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم”، ومعناها أن الله حدد إقامة الجن وبين أنه لا يستطيع أن يخرج عن قانونه، وإذا خرج عن قانونه من السهل قتله.

وفي نفس السياق قال “عبدالمنعم”: “إذا خرج في صورة كلب أو قط معين هنا الصورة التي خرج بها ستتحكم به فسيكون من السهل قتله والقبض عليه ولذلك هو يخاف فلا يستطيع الجن أن يخرج إلا لومضة وجيزة لأنه إذا خرج من قانونه سيتحكم به قانون آخر”.

في نفس السياق، علق على ما يتم تداوله مؤخرا من روايات عن سرقة الجن أشياء من المنزل أو زواجه من امرأة، وقال: “هذا القول لو قيل، معنى ذلك أننا سنأتي بأقوال هي أساطير من أساطير الناس، والساحر نفسه لا يستطيع أن يثبت لنا هذا الكلام، قد يسخر الجن في أمور ولكن لا يستطيع، الجن لا يتزوج غير من بني جنسه، والإنسان نفسه لا يستطيع أن يتزوج من الجن”.

واصل أن الجن لا يستطيع أن يقترب من شيء مغلق، وذكر أن الرسول أمر بالتحصن بذكر الله من هذا العالم الخفي، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف “إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا”.