حدائق حيوان الجيزة تناشد المواطنين تسليم الحيوانات غير الأليفة

قال د محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة، إنه يتعجب من بعض الشباب الذين يربون حيوانات غير أليفة وغريبة في منازلهم وتشكل خطورة عليهم، مثل الأسود والنمور والثعابين والتماسيح والقرود.

أضاف رجائي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين سالي شاهين ونهى عبد العزيز، في برنامج السفيرة عزيزة عبر قناة DMC، أن تربية بعض تلك الحيوانات أصبحت أمرا يجذب شباب المناطق الراقية تحديدا، لافتا إلى أن تربية الحيوانات غير الأليفة تمثل خطورة على المجتمع كما أنها تنقل بعض الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، مشيرا إلى أن القانون يجرّم هذا التصرف.

نرشح لك: برلمانية: حديقة الحيوان فارغة والحيوانات ضعيفة بدنيًا


أردف أنه أصبح يشاهد في المناطق الراقية مثل الرحاب ومدينتي وغيرهما، بعض الشباب يحمل قردا أو نسناسا على كتفه وهو يسير في الشارع، موضحا أنه يرى ذلك مظهرا غير لائق ويمثل تعديا على حقوق الآخرين، مستطردا أن النسانيس والقرود تعتبر من الحيوانات التي تشكل خطرا على الأشخاص فهي ليست كالكلاب والقطط التي يمكن تربيتها بالمنازل: “بنيجي في مرحلة سنية للقرود والنسانيس بيبقى فيها غدر وخطر وممكن يبقى مؤذي.. وينقل أمراض مشتركة كتيرة غريبة عن مجتمعنا ودي المشكلة”.

في نفس السياق، تابع رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة أن خطورة تربية القرود والنسانيس في البيوت، تكمن في أنها حيوانات ليست خاصة بالبيئة المصرية: “حيوانات البيئة المصرية حتى الأمراض اللي بتنقلها بتبقى موجودة في مجتمعنا أصلا”، مستطردا أن هناك جهة مختصة وهي شرطة البيئة والمسطحات، والمنوط بها تلقي البلاغات حول تربية الحيوانات غير الأليفة وعمل محاضر لأصحابها، مناشدا أي مواطن يربي حيوان غير أليف مثل القرود والنسانيس والثعابين وغيرها، بأن يتوجه لحدائق الحيوان لتسليمها إليها.

في نفس السياق، ناشد المواطنين بسرعة الإبلاغ عن أي شخص يربي هذه الحيوانات؛ لأنها تمثل خطورة على المجتمع وعلى الصحة العامة، مضيفا أن الحيوانات المسموح تربيتها في المنازل هي الكلاب والقطط وبعض الطيور، بشرط ان تتلقي الكلاب والقطط التطعيمات الخاصة بها، ولكن تربية الحيوانات البرية غير مسموح لأن مكانها الصحيح إما في الغابة أو داخل حدائق الحيوان، لافتا إلى أن من يربي الحيوانات غير الأليفة يتعرض للعقاب قانونا بالجنحة؛ التي ممكن أن تؤدي إلى العقاب بالحبس.

حدائق حيوان الجيزة