بسبب الاستراتيجية الجديدة.. فيس بوك يخطط لتغيير اسم الشركة

أسماء مندور

كشفت تقارير متداولة مؤخرًا أن شركة فيسبوك تخطط لإعادة تسمية الشركة الأسبوع المقبل، كخطوة أولى في استراتيجية التغيير التي تعتزم الشركة تطبيقها.

يستعد مارك زوكربيرج، مؤسس شركة فيسبوك ومديرها التنفيذي، للإعلان عن تغيير اسم الشركة الأسبوع المقبل، وفقًا لموقع Verge، وهو موقع إخباري تقني أمريكي.

نرشح لك: بناء على طلب الصين.. أبل تزيل تطبيق “القرآن” من متجرها

بموجب الخطط، سيغير فيسبوك اسم شركته القابضة، وليس اسم منصة الوسائط الاجتماعية الخاصة به، والمعروفة داخليًا باسم “التطبيق الأزرق الكبير”، وبالإضافة إلى موقعها التأسيسي، تمتلك الشركة أيضًا إنستجرام، وواتس آب، وعلامة الواقع الافتراضي Oculus.

أسوأ أزمة

وخمن البعض أن الاسم الجديد للشركة القابضة يمكن ربطه بـ Horizon، وهي كلمة مستخدمة في اثنين على الأقل من منتجات الواقع الافتراضي التي تطورها الشركة، لكن قالت فيسبوك في بيان إنها “لا تعلق على شائعات أو تكهنات”.

في نفس السياق، أفادت صحيفة الجارديان أن فيسبوك يفكر في تغيير علامته التجارية على خلفية أسوأ أزمة في تاريخ الشركة منذ فضيحة بيانات كامبريدج أناليتيكا قبل ثلاث سنوات، وهي أزمة عشرات الآلاف من الوثائق التي قامت الموظفة السابقة، فرانسيس هوجن بتسريبها، وقدمت شهادة مؤكدة لأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي هذا الشهر قالت فيها إن فيسبوك حقق “أرباحًا فلكية على حساب الصحة العقلية للناس”.

خطوة ليست جديدة

وبحسب ما ورد في تقرير رويترز، فإن الواقع الافتراضي هو المحرك لتغيير الاسم الذي تمت مناقشته، حيث تركز الشركة على بناء نظام “ميتافيرس – metaverse” كحجر الزاوية لاستراتيجية نمو جديدة، وذكرت التقارير أيضًا أن إعلان تغيير العلامة التجارية من المتوقع أن يتم في مؤتمر المنتجات السنوي للشركة في 28 أكتوبر، أثناء الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول خطط التغيير الجديدة.

يُذكر أن تحرك فيسبوك لتغيير العلامة التجارية، إذا تم المضي قدمًا فيه، ليس جديدًا في عالم التكنولوجيا، ففي عام 2015، أعادت جوجل تسمية نفسها باسم “ألفابيت – Alphabet”، وهي خطوة كشفت عن عزمها فيما بعد على اقتحام مجالات جديدة في التكنولوجيا مثل السيارات ذاتية القيادة.