فوز التنزانى عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2021

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، اليوم، منح جائزة نوبل فى الأدب للعام الحالى 2021 للتنزانى عبد الرزاق جرنة لإسهاماته البارزة فى مجال الأدب.

وتم منح جائزة علم وظائف الأعضاء والطب لكل من ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان “لاكتشافهما لمستقبلات درجة الحرارة واللمس” حيث ألقى عملهما الضوء على كيفية تقليل الآلام المزمنة والحادة المرتبطة بمجموعة من الأمراض والصدمات وعلاجاتها.

نرشح لك: نرشح لك.. 7 كتب عن حرب أكتوبر

كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وجيورجيو باريزي لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة.

كما تم منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021 إلى بنيامين ليست وديفيد دبليو ماكميلان، لتطويرهما التحفيز العضوي غير المتماثل.

وطور كلا العالمين أداة جديدة ومبتكرة لبناء الجزيئات: التحفيز العضوي، وتشمل استخداماتها البحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة.

عبد الرزاق جرنة من مواليد 1948 فى زنجبار وهو روائى تنزانى يكتب بالإنجليزية ويقيم فى المملكة المتحدة.

أشهر رواياته هى “الجنة” (1994)، والتى تم وضعها فى القائمة المختصرة لكل من جائزة بوكر وويتبريد، والهجران (2005) و”باى ذا سى” (2001)، والتى تم إدراجها فى القائمة الطويلة لـ Booker وأدرجت فى القائمة المختصرة لصحيفة لوس أنجلوس تايمز لجائزة الكتاب.

ولد جرنة فى جزيرة زنجبار، قبالة سواحل شرق أفريقيا، وذهب إلى بريطانيا كطالب عام 1968، ومن عام 1980 إلى عام 1982، حاضر فى جامعة بايرو كانو فى نيجيريا ثم انتقل إلى جامعة كنت، حيث حصل على درجة الدكتوراه فى عام 1982، وهو الآن أستاذ ومدير الدراسات العليا هناك فى قسم اللغة الإنجليزية.

ينصب اهتمامه الأكاديمى الرئيسى على الكتابة ما بعد الاستعمار والخطابات المرتبطة بالاستعمار، لا سيما فيما يتعلق بأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والهند.

حرر مجلدين من مقالات عن الكتابة الأفريقية، ونشر مقالات عن عدد من الكتاب المعاصرين في فترة ما بعد الاستعمار، بما فى ذلك فى. إس. نايبول ، وسلمان رشدى، وزوى ويكومب.

وتقام احتفالات توزيع الجوائز سنويًا في مدينة ستوكهولم، السويد (باستثناء حفل جائزة نوبل للسلام، الذي يقام في مدينة أوسلو، النرويج)، ويحصل كل فائز على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير وتبلغ قيمة كل جائزة 9 ملايين كرونة سويدية، أو نحو 935,366 دولارًا أمريكيا.