رئيس جامعة الإسكندرية: القدرة الاستيعابية للمدرج سوف تقل

محمد عبد المنعم

قال الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية إن ما يشغلهم في هذه الفترة هو دخول الطلاب للعام الدراسي الجديد في ظل وجود الجائحة والإجراءات الاحترازية الموجودة، مضيفا أنهم في جامعة الإسكندرية يهتمون بتلقي الطلاب للقاحات لأنها بمثابة خط الدفاع الأول.

تابع “قنصوة” خلال مداخلة هاتفية مساء أمس الاثنين، في برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “MBC مصر”، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن قضية زي الطلاب ليست مشكلة فهناك قواعد للزي يحترمها ويلتزم بها الطلاب بالفعل، مشيرا إلى أنهم يكاد يكونوا قد انتهوا من تطعيم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين في الجامعة.

نرشح لك: بكى على الهواء.. أحمد آدم يروي الصعوبات التي واجهها في مشواره

واصل أنهم الآن يعملون على تطعيم الطلاب، موضحا أن الأمر تم على مرحلتين الطلاب القدامى وتم تطعيم ما يقارب من 17 ألف طالب من الطلاب القدامى، والطلاب الجدد الأمر أسهل بالنسبة لهم لأنهم يقومون بعملية الكشف الطبي حيث سيتم تطعيمهم بانتهاء الكشف الطبي الذي سينتهي الأسبوع القادم، مشيرا إلى أنه سيصل إلى نسبة تتراوح من 25% إلى 30% من الطلاب تم تطعيمهم.

أضاف أنه ستصل النسبة إلى 65% من الجامعة تم تطعيمهم، والـ 35% الباقية شرائح مختلفة بين من تلقى اللقاح خارج الجامعة من خلال وزارة الصحة أو أصيب بفيروس كورونا فلم يتلقى اللقاح أو أشخاص ليس لديهم الرغبة في تلقي اللقاح، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي لم تأخذ قرارات إجبارية تجاه ذلك ولكنهم داخل جامعة الإسكندرية سيناقشون في مجلس الجامعة أنهم يأخذون بعض القرارات دون التأثير على حريات الآخرين، حيث إذا لم يتلقى الفرد اللقاح عليه أن يقوم بعمل “PCR” كل أسبوع.

أوضح أنه في ظل الظروف الجائحة فإن القدرة الاستيعابية للمدرج سوف تقل، فعلى سبيل المثال المدرج الذي يسع لـ 1000 طالب سيجلس فيه 250 طالب فقط، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية قبل بدء اليوم الدراسي.