حسن شرف يكتب: لأ إنت بتشتغل عند المواطن

تعجبت كثيراً من التصريحات التي سمعتها من محافظ الدقهلية، أثناء مداخلة هاتفية مع د.محمد سعيد محفوظ في برنامج لازم نفهم المذاع علي قناة سي بي سي اكسترا ، والتي قال فيها بكل عنترية “أنا مابشتغلش عند المواطن ومابقبضش مرتبي منه” ، كما وجه حديثه للمواطن في الإستوديو قائلًا :مش انت اللي تقولي اعمل ايه واشتغل اذاي واروح فين واجي منين.

ضع هذه التصريحات السابقة من محافظ الدقهلية بجوار تصرف المهندس ابراهيم محلب في الأزمة ذاتها، فقد قام المهندس محلب بإجراء اتصال تليفوني بمقدم البرنامج وقدم له اعتذاراً بشكل شخصي وبشكل عام باعتباره علي رأس الحكومة، والمحافظ يعمل فى حكومته ، كما وصف محلب تصريحات المحافظ بأنها تصريحات غير مسؤولة .

لو افترضنا أن تصرف محلب واعتذاره قد أنهى أزمة تصريحات المحافظ مع المذيع ، وبتصرف مماثل من محلب يستطيع من خلاله أن يرضى المواطن .

ستبقى مشكلة أخرى هى المحور الأهم والقضية الأخطر ، وهى أيضاً جزء من تصريحات المحافظ ، فقد قال “سيادته” إن المواطن ده “مدسوس” عليه مما أثار غضب المذيع .

إذن لماذا لا يثق المسؤول فى الإعلام ؟

إن الإعلام هو أحد العوامل المساعدة على التطور في أي مجال من المجالات ، وذلك بتقويم العمل ومساعدة المسؤولين؛ التعرف على مشاكل ومطالب المواطنين فى كل القطاعات .

وفى أضيق الحدود قد يتطلب الأمر انتقاد المسؤولين بشكل موضوعي ومن المتخصصين ، فقد يعود بالنفع على المصلحة العامة .

المسؤولون فى مصر بعد ثورة يناير يعتقدون أن الإعلام انتصر عليهم فى كثير من المعارك ، مما يجعل المسؤول دائماً فى وضع تأهب وهو يتعامل مع الإعلام والإعلاميين ، وهذا الأمر قد يختلف كثيراً عن علاقة الإعلام والسلطة فى كثير من الدول المتقدمة .

حيث يتعامل المسؤولون مع الإعلام باعتباره لسان حال الشعب ، ويخضعون للحوارات والمناظرات بكل جرأة وشفافية ، كما أنهم كلما عجزوا عن حل مسألة لا يتهمون الإعلام بأنه هو من يصنع المشاكل ، لأنها موجودة بالفعل .

كان يجب على المهندس إبراهيم محلب عدم الاعتذار فحسب وإنما كان يجب عليه أن يطلب من المحافظ إما أن يقدم اعتذاراً واضحاً وتفسيراً لتصريحاته ، أو أن يقدم استقالته ، لأننا فى هذه المرحلة نريد من المسؤولين أن يتعاملوا مع الإعلام وكأنه العين الثالثة التى من الممكن أن يستخدمونها ، كما نريد منهم أن يعلموا أنهم ” يعملون ويتقاضون رواتبهم من المواطن” ، ببساطه يجب أن يدرك المسؤول إنه بيشتغل عند المواطن وخادم له .

اقـرأ أيضـًا:

حسن شرف يكتب: يانهار اسود.. دي عربية ظابط !!

حسن شرف يكتب: هيا بنا نغلق ملف قناة السويس

حقيقة تعرض تامر حسني للاعتداء في بيروت

القرموطي: السيسي صاروخ والحكومة “عجلة”

فاتن الوكيل تكتب: نور الشريف كل هؤلاء وأكثر

18 خبر من جنازة نور الشريف

محمود ياسين يكتب: نور.. وأنا

23 معلومة عن نور الشريف

مشوار نور الشريف في 30 صورة  

وصية نور الشريف للفضائيات المصرية

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا