أستاذ طب نفس يوضح كيفية التعامل مع مرضى ألزهايمر بالمنزل

محمد عبد المنعم

قال الدكتور طارق عكاشة، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لـ ألزهايمر، إنه يوجد روتين يومي يساعد مريض ألزهايمر، في كل مرحلة من مراحل المرض، مضيفا أن هذا الروتين يؤثر على استقرار حالته.

تابع “عكاشة” خلال لقائه في بودكاست “نفسيتي” المذاع عبر “Sky news عربية” وتقدمه المذيعة لبنى الخولي، أن أهم خطوة هي بقاء المريض في منزله، موضحا أن ذلك مفيد جدا لأنهم يعرفون كل شيء في البيت الذي عاشوا فيه حياتهم، فيتم العمل هنا على الذاكرة القديمة، مشيرا إلى أن كثرة تنقل المريض بين أماكن مختلفة جديدة يصيبه بالتشتت.

نرشح لك: حسين لبيب: “مش داخل انتخابات مجلس إدارة الزمالك تاني”

واصل أنه لا بد من وجود فرد مسؤول عن وجبات الفطار والغداء والعشاء ومواعيدهم، بالإضافة إلى الاهتمام بنسبة السوائل التي يأخذها المريض؛ لأن المريض من الممكن أن ينسى أن يأكل أو يشرب، مضيفا أن من ضمن وسائل الترفيه للمريض أن يشاهد الأفلام القديمة التي لها علاقة بالذاكرة القديمة له، أما الأفلام الحديثة فهو لن يتذكرها أو يتذكر ممثليها؛ لأنه لا يملك ذاكرة حديثة.

أضاف أنه من الأفضل ألا ينام المريض أثناء النهار وأن يأخذ كامل نومه في الليل لأن ذلك أفضل له ولصحته، مشيرا إلى أنه إذا كانت حركة المريض جيدة فمن الممكن أن يذهب للمشي في الخارج، منوها على ضرورة وجود مرافق له؛ لأن في المرحلة الثانية من المرض من الممكن أن يتوه المريض وينسى طريق العودة.

أوضح أن عملية رعاية المريض تكون صعبة جدا على المرافق خاصة عندما يرى الابن والده أو والدته في حالة من التدهور، موجها النصح لكل من يرعى مريض ألزهايمر أن يخرج ليرفه عن نفسه 6 ساعات يوميا.

فرح الزاهد تتحدث عن مواصفات فتى أحلامها