أخصائي نفسي يحذر من مخاطر تعرض الأطفال للهواتف

نورهان عبد الرحمن    مخاطر تعرض الأطفال للهواتف 

أوضح د. محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي، مخاطر وأضرار الاستخدام الخاطئ للهواتف من الأطفال.

قال “المهدي” خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية جاسمين طه، مساء الأحد، في برنامج “مساء dmc“، المذاع عبر شاشة “dmc”، إن تعرض الطفل للموبايل لفترة طويلة يؤدي لتشوه خرائط المخ ويشكلها طبقًا للمواد التي يشاهدها في الموبايل، وهو الأمر الذي يؤثر على تفكيره وإدراكه وسلوكياته.

نرشح لك: توقف تطبيق واتساب بداية من نوفمبر بمجموعة هواتف.. تعرف عليها

أوضح أن المواد التي يتعرض لها الطفل تكون عشوائية وغير مقننة، كما أنها غير موجهة بشكل صحيح، وبناء عليه تضعف مسارات وتقوي مسارات أخرى.

أكد على أن كثرة استخدام الأطفال للهاتف يعرضهم لمخاطر، مشيرا إلى أن الأطفال أقل من سنتين من الأفضل لهم عدم التعرض إلى الهواتف، ومن سن سنتين إلى 5 سنوات يمكنهم التعامل مع الهواتف لساعات محددة تصل 3 ساعات على مدار اليوم، وتكون تحت متابعة الأهل حتى لا يتعرض الأطفال لمحتوى غير مناسب.
تابع: “في حالات لأطفال عليهم علامات مرض التوحد، ونكتشف أن الطفل لا يعاني من توحد نظرًا لتعرضه للشاشات الإليكترونية، وأحيانًا يدخل في حالة إدمان وبكاء وغضب مستمر في حالة حرمانه من الموبايل”.
كما وجه “المهدي” نصيحة للأمهات بأن تدخل كوسيط وتتابع تفاعل طفلها على السوشيال ميديا، موضحًا أن المواد غير اللائقة من الممكن أن تستدرج طفلها لطريق خطر جدًا.
أشار إلى أنه توجد بدايل أخرى غير الهواتف يمكن اتباعها مع الأطفال، مثل النادي والألعاب اليدوية واللعب مع الأصدقاء.

برنامج “مساء dmc”، يقدمه الإعلامي رامي رضوان والإعلامية جاسمين طه، يوميا في تمام الـ10 مساء، عبر شاشة “dmc”.

مخاطر تعرض الأطفال للهواتف