رسامة "تاتو" تهاجم فتوى تحريمه: شاغلين بالهم باللي ارسمه في جسمي ليه؟

هشام قناوي
التاتو

أعربت خلود صالح فنانة وشم “تاتو” عن استيائها من الفتوى التي أصدرها مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بشأن تحريم “التاتو” وأنه من كبائر الذنوب، لأنه يعمل على تغيير الخلقة وملامح الجسد وهو ما نهى عنه الرسول، مشيرة إلى أن الفتوى ستخلق العدوانية تجاه أصحاب الوشم والتاتو في المطلق.

قالت “صالح” عبر تصريحات لبرنامج “جعفر توك” الذي يقدمه الإعلامي جعفر عبد الكريم على DW: “لو عايزة أحط حاجة على جسمي دي حرية شخصية واختيار شخصي”.

نرشح لك: المفتي: “التاتو” محبب لكنه محرم في حالة واحدة

وتابعت: “مؤسسة دينية شاغلة بالها باللي ارسمه في جسمي أو اعمله، ليه ميفكروش أنا عملت كده ليه، السيدات المصابة بسرطان الثدي وبتزيله، بيكونوا محتاجين حاجة زي كده عشان يغطوا آثار العملية”.

وأشارت “صلاح” إلى أن فتوى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أصابت الموشومين من الفتيات والشباب بالوصم المجتمعي، قائلة: “ومش هيعرفوا يمشوا في الشارع”.

استكملت: “التاتو في مصر مش متقبل ويعد وصمة اجتماعية ودينية ينظر إليها بشكل سيئ، وفتوى الأزهر ستزيد من العدوانية تجاه الموشومين من الفتيات والشباب في مجتمعنا في المطلق”.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by DW Jaafartalk (@dw_jaafartalk)


يذكر أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أكد أن الوشم محرم شرعا، وأنه كبيرة من كبائر الذنوب، لكن هناك حالتين فقط يستثنى منها الحرمانية، منها إذا كان علاجًا لأحد الأمراض أو مرسوما بالحناء.

وأوضح مركز الأزهر أن حكم الحرمة عام يشمل الرجال والنساء على السواء، وقد جاء التشديدُ على حرمة الوشم تبعًا لتعدّد علل النهى عنه وكثرتها، فعلاوة على اللعن المقترن به في النصوص المذكورة؛ فإنه يشتمل كذلك على تغييرٍ للخلقة، وتشويه، وتبرُّج وتدليس في بعض صوره، وضرر صحي.