"البحوث الفلكية" عن شائعات نهاية العالم بسبب توهجات شمسية: مبالغة

هشام قناوي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبار حول نهاية العالم بسبب حدوث توهج للبقع الشمسية، الأمر الذي دعا لحدوث حالة من الخوف والقلق لدى البعض.

من جانبه علق الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على هذه الشائعات خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “مساء dmc” ، الذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه، على قناة “dmc”، قائلا إن ما يجري تداوله بشأن نهاية العالم بسبب حدوث توهج للبقع الشمسية، هو مبالغة كبرى.

نرشح لك: الحكومة تنفي تخفيض مخصصات الصحة والتعليم في الموازنة الجديدة

وأوضح: “الخبر اللي منشور من ناسا مش دقيق أوي، وإحنا بدأنا قريبا في الدورة الشمسية رقم 25، ومع زيادة عمرها يزداد عدد البقع الشمسية والانفجارات، إلا أنها لم تكن مؤلمة لسكان الأرض كما تداول البعض”ز

أضاف: ” أنه وفي حالة وصول الموجات الكهرومغناطيسية للدورة الشمسية لدرجة 3 أو 4 بالقياس المخصص لذلك، يمكن أن تؤثر على وسائل الاتصالات وبرامج الفضاء التي تعمل في ذلك الوقت”.

واختتم أنه في حال حدوث ذلك بنفس الدرجة سيكون بعيدًا عن نطاق القاهرة الكبرى، لأنها على خط عرض 30 درجة، والانفجارات يمكن أن تحدث في الجزء الشمالي لأوروبا أي نصف الكرة الشمالي، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يحدث توهجا في البقع الشمسية، غدا الاثنين، غير أنه لن يكون له تأثيرا سلبيا كما يزعم البعض.

رحيل دلال عبد العزيز.. ماذا قالت عن سمير غانم وما قصة السبحة الحمراء التي لم تفارقها حتى الوفاة؟