للتخلص من التوتر.. أبرز النصائح لطلاب الثانوية العامة

محمد عبد المنعم

وجهت الدكتور هدير ناجي، استشاري المخ والأعصاب بمستشفى المنصورة العام، بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من التوتر والعودة لحياتهم الطبيعية مرة أخرى بعد انتهاء فترة دراستهم.

قالت “ناجي” عبر مكالمة هاتفية صباح اليوم الأحد في برنامج “٨ الصبح” الذي يعرض على قناة “DMC” وتقدمه الإعلامية أسماء يوسف إن الساعة البيولوجية مهمة لجميع الكائنات الحية، وهناك بعض الأفراد التي تفرض عليهم ظروف حياتهم مواعيد نوم مختلفة مثل: الذين يعملون ليلا لأوقات متأخرة، فهؤلاء يحتاجون لنظام حياة مختلف ليتأقلموا طوال حياتهم مع هذه الظروف.

نرشح لك: لطلاب الثانوية العامة.. تفاصيل برنامج المنح الجامعية بالجامعة الأمريكية

تابعت، لكن هناك أشخاص تُفرض عليهم لفترة مؤقتة مواعيد نوم مختلفة مثل طلاب الثانوية العامة وهؤلاء يوجد بعض النصائح ستفيدهم للرجوع لحياتهم مرة أخرى، وأول هذه النصائح هو وجود روتين يومي لهم وتحديد موعد محدد للاستيقاظ، ثم ممارسة بعض التمارين الرياضية والهدف من ذلك؛ أن الهرمون المسؤول عن الساعة البيولوجية يزداد إفرازه أثناء الليل مما يساعد على الاسترخاء.

أردفت أنه من الضروري وجود تهوية وتجنب وجود ستائر معتمة، ولكن في فترة الليل سيكون على النقيض تماما فيتم توفير إضاءة خافتة مع عدم بذل أي مجهود بدني أو ذهني، وعدم استخدام الموبايل والتلفاز لفترات طويلة في المساء؛ لأن ذلك سيؤثر على طبيعة وجودة النوم.

نرشح لك: نصيحة وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة