أمين الفتوى بالإفتاء: لا يوجد ضرب في الإسلام

رد د. مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليه عن حكم ضرب المرأة في الإسلام.

قال “عاشور” في بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على “فيس بوك”، وأعادت نشره قناة اليويتوب الخاصة بالدار: “إحنا أصلا معندناش ضرب، لأن الإنسان مكرم”.

نرشح لك: هل يُغفر للزاني بعد تطبيق الحد عليه؟.. خالد الجندي يجيب

أشار إلى أنها وردت في القرآن مع المرآة الناشر، لافتا إلى أنه لو أُخذ المعنى في تلك الحالة على أنه الضرب فهل يقصد به الإيذاء أو الإيلام؟ مردفا: “فلما منعرفش المقصود بالضرب، والمدلول المراد منه هذه الكلمة، نروح إلى السنة والتي تؤكد أن النبي لم يضرب شخصا في حياته قط”.

أضاف: “مش الأصل الضرب والإيذاء، يبقى ليه نعمل كده مفيش اتساق لأن السنة تؤكد على عدم الضرب، والرسول قال على من يضرب الستات بأنهم ليسوا (بخياركم) أي ليسوا أحسن الناس”.

أكد على أنه إذا أخذ بأن (الضرب) مقصودا به معنى الضرب العادي، فنأخذ بأقل ما قيل فيه. لافتا إلى أن الضرب يأتي أيضا بمعنى السعي في الأرض أو الهجر. مضيفا: “معندناش ضرب، وبلاش الصورة الذهنية التي ترى أن الإسلام أمر بهذا”.

أمين الفتوى

يشار إلى أن دار الإفتاء المصرية، تتفاعل مؤخرا عبر حساباتها المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي مع أسئلة الجمهور، والقضايا التي يُثار حولها الجدل في المجتمع المصري، والأحداث التي تتصدر تريندات “السوشيال ميديا” وتشغل اهتمامات عدد كبير من أفراد المجتمع.