هل ينجح فيسبوك في التحول من عالم افتراضي إلى عالم شبه واقعي؟

أسماء مندور ـ تكتب عن مارك زوكربيرج

كشف مارك زوكربيرج عن رؤيته لتحويل فيسبوك من شبكة وسائط اجتماعية إلى “شركة metaverse” في السنوات الخمس المقبلة، من خلال عالم جديد عبر الإنترنت، حيث يمكن للأشخاص اللعب والعمل والتواصل في بيئة افتراضية، غالبًا باستخدام سماعات رأس الواقع الافتراضي.

شركات Metaverse” ” عبارة عن مساحة مشتركة افتراضية جماعية، تم إنشاؤها من خلال تقارب الواقع المادي المحسن فعليًا، والفضاء الافتراضي الثابت جسديًا، ويُستخدم المصطلح عادةً لوصف مفهوم التكرار المستقبلي للإنترنت، المكون من مساحات افتراضية ثلاثية الأبعاد ثابتة ومشتركة ومرتبطة بكون افتراضي مدرك، وصفه الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك بأنه “إنترنت مجسد، تكون أنت فيه بدلاً من مجرد عرض المحتوى”.

نرشح لك: القصة الكاملة لفضيحة تجسس شركة إسرائيلية على مسؤولين وصحفيين دوليين

تواصل لا نهائي

في تصريح منه لموقع The Verge، أكد زوكربيرج أنه لا ينبغي أن يعيش الناس من خلال “مستطيلات صغيرة متوهجة”. وقال، متحدثًا عن الاعتماد على الهواتف المحمولة: “هذه ليست الطريقة التي يجب أن يتم بها تفاعل الناس”.

أضاف أيضًا: “كان أحد تطبيقات metaverse التي قدمتها هو القدرة على القفز افتراضيًا إلى حفلة موسيقية ثلاثية الأبعاد بعد مشاهدتها في البداية على شاشة الهاتف المحمول، حيث تشعر أنك حاضر مع أشخاص آخرين كما لو كنت في موقع الحدث، ولديك تجارب مختلفة لا يمكنك بالضرورة القيام بها على تطبيق ثنائي الأبعاد أو صفحة ويب، مثل الرقص، على سبيل المثال، أو أنواع مختلفة من اللياقة”.

يعمل فيسبوك أيضًا على تصميم “مكتب غير محدود”، يتيح للمستخدمين إنشاء مكان عملهم المثالي من خلال الواقع الافتراضي. كشف مارك عن ذلك بقوله: “في المستقبل، بدلاً من مجرد القيام بذلك عبر مكالمة هاتفية، سأكون قادرًا على الجلوس كصورة ثلاثية الأبعاد على أريكتي، أو سأتمكن من الجلوس كصورة ثلاثية الأبعاد على أريكتك، وستشعر بالفعل كما لو كنا في نفس المكان، حتى لو كنا في ولايات مختلفة، أو على بعد مئات الأميال”. مُضيفًا: “أعتقد أن هذا أمر قوي حقًا”.

مارك زوكربيرج

أصل الفكرة

بحسب ما ورد في BBC، استثمر فيسبوك بكثافة في الواقع الافتراضي، حيث أنفق ملياري دولار، أي ما يعادل 1.46 مليار جنيه إسترليني، على الاستحواذ على Oculus، التي تطور منتجات الواقع الافتراضي الخاصة بها. وفي عام 2019، أطلقت فيسبوك Horizon، وهي بيئة مكثفة للمدعوين فقط، حيث يمكن للمستخدمين الاختلاط والدردشة في مساحة افتراضية، مع رسم كاريكاتوري رمزي، من خلال سماعات Oculus.

من جانبه، اعترف زوكربيرج أيضًا بأن سماعات الواقع الافتراضي الحالية كانت “ثقيلة بعض الشيء”، وتحتاج إلى تحسين لكي يتمكن الناس من استخدامها بسهولة طوال اليوم، لكنه أعلن بأن metaverse الخاص بـ فيسبوك سيكون “متاحًا عبر منصات حوسبة مختلفة” بما في ذلك الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة المحمولة، ووحدات التحكم في الألعاب.

يحظى مفهوم metaverse بشعبية لدى شركات التكنولوجيا التي تؤمن بإمكانية وجود إنترنت جديد ثلاثي الأبعاد، يربط بين العوالم الرقمية، حيث يندمج الناس في الواقع الافتراضي. تأتي أصول الفكرة من رواية الخيال العلمي Snow Crash التي كتبها نيل ستيفنسون عام 1992، حيث كانت بمثابة “أصل فكرة” الواقع الافتراضي للإنترنت الحديث.

البيانات السلوكية

في هذا الصدد، صرح أحد خبراء الواقع الافتراضي في إحدى جامعات غرب إنجلترا لـ BBC: “جزء من سبب استثمار فيسبوك بكثافة في الواقع الافتراضي، والواقع المعزز هو حجم ودقة البيانات المتاحة، عندما يتفاعل المستخدمون على هذه الأنظمة الأساسية. فالأمر الآن لم يعد يتعلق فقط بالمكان الذي أنقر فيه وما أختار مشاركته، إنه يتعلق بالمكان الذي أختار الذهاب إليه، وكيف أقف، وما أنظر إليه لأطول فترة، والطرق الدقيقة التي أحرك بها جسدي، وأستجيب بها لمحفزات معينة. إنه طريق مباشر إلى عقلي الباطن”.

أضاف أيضًا أنه من غير المحتمل أن يكون لدى فيسبوك مصلحة في تغيير نموذج العمل الذي خدمهم جيدًا لسنوات، لإعطاء الأولوية لخصوصية المستخدم، أو لإعطاء المستخدمين أي رأي ذي معنى في كيفية استخدام بياناتهم السلوكية في metaverse.