تحليل

كيف تحمي تصميمك الصناعي في السوق؟

محمد مصطفى عامر ـ يكتب عن كيفية تسجيل التصميم الصناعي 

عزيزي القارئ.. دائما ما تكون هناك تساؤلات عن كيفية تسجيل التصميم أو النموذج الصناعي وعن هل أي تصميم/ نموذج صناعي يمكن حمايته أم هناك شروط أساسية يحددها القانون للحماية. التصميم الصناعي

ولهذا سنتطرق في هذا المقال لوصف مُحدد لشروط تسجيل التصميم/النموذج الصناعي، وهي أن يكون التصميم جديداً متصفاً بالتميز مع قابلية الاستغلال الصناعي له.

 

نرشح لك: مجالات الملكية الفكرية.. نقطة البداية!

كيفية تسجيل التصميم الصناعي

فعنصر الجدة في التصميمات/النماذج الصناعية يكون الشكل الخارجي للمنتج وليس موضوع المنتج ذاته أو في طريقة إنتاجه صناعياً، ولا يشترط في التصميم الصناعي أن يكون على درجة عالية من الناحية الفنية، ولا هناك شروط للوسيلة المستخدمة في ابتكار هذا النموذج الصناعي سواء كانت آلية أو كيميائية أو يدوية…إلخ. فيشترط فقط أن يؤدي هذا التصميم الى تمييز المنتجات المتماثلة وإضفاء خصائص ذاتية لهذه المنتجات أو السلع التي يمثلها.


التصميم الصناعي
فكل ما يتطلب لاعتبار التصميم أو النموذج جديداً هو أن يُشكل في مجموعه شكلاً متميزاً، ولو كانت أجزاء تكوينه ينقصها الجدة. فالجدة هنا هي جدة شبيهة بالجدة في براءة الاختراع في اجتماع مجموعة عناصر ومكونات تمثل في مجموعها شيئاً جديداً، حتى لو تم النظر لكل عنصر على حدى أنه غير جديد بشكل منفصل. فمثلاً نرى أن شكل زجاجات المياه المعدنية تتشابه في بعض العناصر ولكن نرى عناصر أخرى مختلفة كتعرجات الزجاجة وحجم ومساحة الشكل والخطوط المكونة للشكل… إلخ.

فعند فحص التصميم أو النموذج الصناعي بالمقارنة بتصميمات أخرى، تكون المقارنة بالنظر إلى التصميمات ككل وليس إلى الأجزاء المكونة لتصميم كل منهم. فمن الممكن أن يشتركان في بعض المكونات المتماثلة، ومع ذلك يكون كل تصميم مختلف عن الآخر. ففي هذه اللحظة يكون التصميم جديداً. فالعبرة كما أشرنا من قبل بالذاتية والتميز الخاص بالتصميم الصناعي.

فالجدة في القانون المصري هي جدة مُطلقة. أي أن الفاحص الفني في إدارة تسجيل التصميمات الصناعية يقوم بالبحث في قواعد البيانات المحلية والعالمية لتحديد التصميمات المشابهة أو المطابقة كما أشرنا من قبل توضيحاً بكيفية تحديد شرط الجدة.

وفيما يخص الشرط الثاني وهو شرط أن يستخدم التصميم الصناعي في المجال الصناعي، أي أن التصميم أو النموذج الصناعي يُخصص لتمييز المنتجات الصناعية والمستخدمة في المجال الصناعي. والمتعلقة بشكل المنتج ذاته أو الشكل الخارجي للمنتج الصناعي. مثل (صب التماثيل ونموذج لعب أطفال او طريقة تفصيل للملابس.. إلخ)، وبناء عليه لا تعتبر التصميمات والنماذج المطبوعة في كتالوجات أو إعلانات توزع على الجمهور من قبيل التصميمات الصناعية.

 

كيفية تسجيل التصميم الصناعي

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock