تفاصيل ابتكار أداة جديدة لمكافحة التضليل العلمي

أسماء مندور

أطلق زميل في المركز الدولي للصحفيين، أداة جديدة ومبتكرة لمكافحة المعلومات المضللة وإعداد تقارير أفضل عن الوباء. وهي أداة Science Pulse، التي تسهل على المراسلين العثور على الخبراء العلميين والمحتوى، إذ أنها أداة فريدة من نوعها مصممة خصيصًا للصحفيين.

فكرة المشروع لزميل في المركز الدولي للصحفيين، يُدعى Sérgio Spagnuolo، حيث تقوم تلك الأداة المبتكرة بجمع منشورات مواقع التواصل الاجتماعي باللغات الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية من العلماء والمنظمات العلمية وخبراء آخرين في قاعدة بيانات موحدة وموثقة.

نرشح لك: الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا بشأن استخدام فيسبوك لبيانات المعلنين

جمع البيانات

 

 

فبدلا من التصفح في يوميات تويتر وفيسبوك، يمكن للصحفيين الآن استخدام أدوات Science Pulse للبقاء على اطلاع بأحدث الأبحاث والأخبار العلمية الأخرى التي تتم مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تقدم تلك الأداة للمستخدمين أربع أدوات رئيسية؛ رسالة إخبارية، وموقع ويب، ويوميات تويتر وتيليجرام، التي تعثر تلقائيًا على الأخبار العلمية البارزة وتشاركها مع المستخدمين.

اليوم، تضم قاعدة بيانات Science Pulse للمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من مليوني تغريدة، مأخوذة من 1600عالم ومنظمة علمية، لأنه في مواقع التواصل الاجتماعي، يتم التشكيك في كل شيء، خاصةً مع احتدام المناقشات، ويتم فقدان المعلومات بسهولة، لذلك، فإن هذا التطبيق قادر على جمع ما هو وثيق الصلة بالموضوع حقًا.

أطلقSpagnuolo ، صحفي بيانات وتقني، هذه الفكرة، استجابةً للتغيرات الناتجة بسبب الوباء، حيث يتبادل خبراء الصحة المعلومات الجديدة والمتغيرة بسرعة كل يوم، كما يكافح الصحفيون للعثور على المصادر الصحيحة للمعلومات العلمية، وقال: “عندما يكون هناك الكثير من المعلومات، والأسوأ من ذلك، معلومات مضللة، على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن المهم الاعتماد على العلماء والخبراء وناشري العلوم الذين يثق بهم أقرانهم”.

مشاركة المعلومات

يقوم حساب تويتر، الخاص بـ Science Pulse، بمشاركة هذه المعلومات في سلسلة رسائل ليراها الصحفيون على يوميات تويتر الخاصة بهم، حيث يعتبر هذا بمثابة وسيلة للصحفيين وغيرهم للتواصل مع أحدث الأخبار العلمية والمواضيع الشائعة في الوقت المناسب.

من جانبه قال Jade Drummond، مدير المجتمع في Science Pulse: “إنها طريقة سهلة للصحفيين للتفاعل معنا، نظرًا لأن كل ما يتعين عليهم فعله هو التمرير عبر مخطط اليوميات الخاص بهم، إنه تذكير دائم لمن يتابعنا”.

من خلال قاعدة بيانات فيسبوك الخاصة بتلك الأداة، يمكن للصحفيين الاطلاع على المشاركات الشائعة من قائمة الخبراء، التي تم فحصها خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث أن الرسائل الإخبارية الخاصة بهم هي أيضًا طريقة لتلقي الأخبار، مباشرةً، في صندوق الوارد الخاص، ليربط الصحفيين بالمعلومات ذات الصلة في مجال العلوم، بما في ذلك الموضوعات الشائعة والمصادر الجديدة.

تحديث القائمة

وفي نفس السياق، قال Luiza Caires، محرر العلوم في Journal da USP: “من المفيد أن يكون لدى Science Pulse قائمة من الخبراء يتم تحديثها بانتظام، فإذا كنت أستخدم قائمة الخبراء الخاصة بي فقط، فسأفتقد، فيما بعد، معلومات مهمة من متخصصين إضافيين”.

تتعقب أداة Science Pulse منشورات مواقع التواصل الاجتماعي من مجموعة واسعة من الشخصيات والمنظمات المؤثرة، من عالِم الأوبئة البرازيلي “أوكتافيو رانزاني”، إلى المجلات الطبية الدولية مثل The Lancet، إلى المنظمات المعترف بها عالميًا مثل المعهد الوطني للصحة وجامعة جون هوبكنز.

تلك الأداة هي تعاون مع Volt Data Lab، وهي وكالة أنباء قائمة على البيانات، تأسست في ساو باولو، البرازيل. كما أن المشروع مدعوم من قِبل المركز الدولي للصحفيين ووكالة الصحافة العلمية البرازيلية “بوري”.

بدأ المشروع الآن بالتركيز على مجال العلوم، لكن يتم الآن توسيعه بالفعل، ليشمل مجالات أخرى بما في ذلك؛ السياسة، والتمويل، والخصوصية، والبيئة، والصحافة.