خبر

هل زواج “مؤنس” و”هنا” في لعبة نيوتن صحيح؟.. سعد الدين الهلالي يجيب

 

علقت الدكتور سعد الدين الهلالي، على جدل الطلاق الشفهي، على خلفية الأزمة التي يناقشها مسلسل “لعبة نيوتن”، منذ بداية شهر رمضان الكريم.

قال “الهلالي” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية”، مساء الاثنين، مع الإعلامي عمرو أديب، المذاع عبر شاشة “MBC مصر”، إن أغلب أصحاب الآراء الدينية مصرين على تهميش القضاء والقانون، مضيفا: “واعتبارهم مشاركين القضاء والقانون في حكم المجتمع بفرض رأيهم البشري بوقوع واحتساب الطلاق الشفهي فأنا مقدرش ألوم المؤلف ولا المرأة”.

نرشح لك: عاجل | هل يقع طلاق “الواتس آب”.. آمنة نصير تجيب

تابع أن لبعض يعتمد على آراء الفقهاء والشيوخ في موضوع الطلاق بدلا من حسم الخلاف الفقهي بالقانون. موضحا أن مهمة القانون اختيار الرأي الفقهي الذي يراه مناسبا لحسم الجدل، ويلتزم الجميع به ويعرف الجميع متى يكون الزواج والطلاق.

أردف: “العجيب في مصر أن الناس تعرف يعني إيه جواز لكن لا تعرف يعني إيه طلاق، لأن هناك من ينازع القانون والقضاء في حكم الطلاق”، مردفا: “وبشكر مؤلف العمل لإثارة القضية”.

أوضح أن الطلاق عن طريق “الواتس آب” بالقانون لا يقع، بينما بالفتاوى متعددة وتخضع لـ”الأمزجة والأهواء وقناعة من يُفتي”، لذلك من أفتى لبطلة العمل بأن الزواج يقع معذور لأنه يمكنه الحصول على الفتوى من أي شخص لأنها تمثل رأي صاحبها وليس رأي الشرع.

واصل: “أنا بحيي المؤلفة، وبحيي الفنان عادل إمام اللي أثار قضية الدخول بالمطلقة في مسرحية (الواد السيد الشغال)، مع كل هذه الأعمال الفنية اللي بتحرك وجدان الشعب”.

أكد على أن القانون أوجه الفقه لأنه يعتمد أفضل الآراء الفقهية، وبالقانون والقضاء طلاق “الواتس آب لا يقع وكلام فارغ”، مشيرا إلى أن الأخذ بفتاوى الشيوخ مختلفة.

واصل إلى أن زواج الزوجة بعد طلاقها على “الواتس آب” باطل بالقانون إذا احترمنا القانون، متابعا: “لكن أصحاب الخطاب الديني اللي بيسيدوا الفتوى الفقهية في الطلاق يجعلون مخرجا لهذا الزواج ويرونه صحيحا”.

لفت إلى أن تلك أزمة مجتمعية لا بد على إثرها توعية الشعب، مؤكدا على أن حكم القانون يقطع الخلاف، مضيفا: “فإذا احترمنا القانون فلا بد من إلغاء جميع الفتاوى، وعلى جميع الشيوخ رفع إيديهم عن حكم الطلاق للمتزوجين رسميا، وإذا أصروا على فتاوى الطلاق فإنهم ينازعون القضاء”.

اختتم: “جميع دوائر القضاء لا تعترف بالطلاق الشفهي، ما يعني أن زواج هنا من مؤنس باطل وطلاق حازم لـ هنا باطل”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock