بسنت صيام عن دورها في "حرب أهلية": مخضوضة من رد الفعل

هدير عبد المنعم

ظهرت خلال الحلقات الأولى من مسلسل “حرب أهلية”، الفنانة بسنت صيام التي تجسد شخصية “نانسي” صديقة تمارا التي تجسد شخصيتها الفنانة جميلة عوض.

لفتت بسنت الأنظار وتفاعل الجمهور مع شخصيتها في المسلسل، كما أشادوا بأدائها.

نرشح لك: مواعيد عرض مسلسل حرب أهلية في رمضان 2021


وكانت تمارا صورت صديقتها نانسي أثناء تغيير ملابسها، وهددتها بالفيديو، وذلك من أجل التفريق بينها وبين حبيبها خالد.

حاور إعلام دوت كوم بسنت صيام، لمعرفة كواليس العمل ومشاركتها به، ومعلومات عنها، وفيما يلي أبرز تصريحاتها:

1- المخرج سامح عبد العزيز شاهد عرض مسرحية “سينما مصر” الذي كنت أشارك به، من إخراج خالد جلال منذ فترة طويلة جدا، وفي يوم وجدت أرقام كثيرة تتصل بي أثناء العرض، وبعد انتهاءه اتصلت بهم وأخبروني أن سامح عبد العزيز يطلبني لتجسيد دور في مسلسل الفنانة يسرا.

2- “أنا سمعت يسرا هنجت خلاص، أول حاجة قولتها لشركة العدل جروب لما كلموني، يعني هو أنا ليا شغل مع يسرا؟ قالولي اه، قولتهم طيب ابعتولي الاسكريبت دلوقتي، ومضيت بعدها بـ 3 أو 4 أيام وصورنا لأن إحنا كنا بادئين متأخر”.

3- أخبروني من البداية أني سأجسد شخصية نانسي، صديقة تمارا التي تجسد شخصيتها الفنانة جميلة عوض.

4- الاستعداد للشخصية كان من خلال قراءة العمل كامل، وهذا ما تعودت عليه، لأن بعض ملامح الشخصية قد تتضح من خلال حوار بين شخصيات أخرى، فمثلا مفتاح شخصية نانسي اتضح في مشهد بين سينتيا خليفة وجميلة عوض، عندما تقول إحداهما على نانسي “هي بريئة وساذجة”.

5- كان لدي مشكلة وهي أن رد فعلي كبسنت على المواقف سيكون مختلفا تماما عن رد فعل شخصية نانسي، نانسي سلبية زيادة عن اللازم، “من كتر ما هي ساذجة الخضة ربكتها، لكن أي بنت مكانها، هي معملتش أي حاجة غلط تخوفها كل الخوف ده، فكان عندي مشكلة في إن أنا مش عارفة اظبط رد فعل نانسي ازاي، لأنه مش عارفة اجيبه أنا خالص، فانهيارها وتوترها طول الوقت، أنا كبسنت هتعصب من الموقف”.

6- حاولت كثيرا حتى أجد التوازن بين شخصيتي وشخصية نانسي، وسألت المؤلف والمخرج كثيرا حتى أتأكد أني أرى الشخصية من نفس زاوية رؤيتهما، لأنهما أدرى بالعمل ككل.

7- جميلة عوض بعيدة كل البعد عن تمارا، كواليس المشاهد التي بها “أسفنة” كلها ضحك، ومنذ أول يوم تصوير شعرت أننا أصدقاء، واقتناع الجمهور بأدائها لشخصية تمارا يعد شطارة منها.

8- أستاذة يسرا جميلة، كنت خائفة من المشاهد التي تجمعني بها، ولكنها تحتوي الجميع ولا تتردد في تشجيع أي شخص بكلمة جيدة، ولن أنسى تشجيعها لي بعد تصوير أول مشهد معها، حيث قالت لي: “انتي شاطرة”.

9- وفي يوم آخر لم يكن لدي مشاهد معها، ونادتني وقالت لي: “أنا لسه شايفاكي في المونتاج حلوة قوي”، فهي شخص جميل جدا.

10- أصعب مشهد بالنسبة لي، هو مشهد الجواهرجي، عندما ترسل تمارا لي الفيديو وأراه، “لأن أستاذ سامح ساعتها واحنا على الهوا، يعني كان المفروض إني عندي مشهد جوة وبتجيلي الرسالة فبقول لخالد أنا خارجة برة، وبصور مشهد برة تاني اللي هو بكلمها فيه في التليفون وبعدين بدخله أقوله لازم امشي، أستاذ سامح واحنا بنصور قال التلاتة يتصوروا مع بعض، وخلاني في مكالمة التليفون نفسها بتكلم بتوتر مع جميلة وفي نفس الوقت ألف لخالد ابتسم له علشان ميحسش بحاجة، دي كانت حاجة صعبة قوي”.

11- مشهد آخر كان صعبا، وهو مشهد المكالمة مع جميلة عوض لأفهم لماذا تفعل معي ذلك، وفي هذا المشهد دخلت في حالة بكاء وانهيار حقيقي ولم أستطع التوقف عن البكاء، “جريت بعدها علشان كان عندي مشهد تاني بعدها، فكان لازم اجري علشان البس بسرعة، وأنا بجري في الشارع علشان اروح الكارفان، كنت بجري بعيط والناس بتجري ورايا علشان يتأكدوا إن أنا هلبس عادي، الناس اللي مش عارفة إن إحنا بنصور جوة اتخضوا افتكروا إن أنا حصلي مشكلة، فدي كانت من الحاجات المهمة لأني عمري ما اتحطيت جوة عبء نفسي كده، فدي أرهقتني أنا نفسيا”.

12- المشهد الذي ألقت سينتيا خليفة خلاله الكأس على رأسي كنا نصور في درجة حرارة 9 بملابس خفيفة وفي وقت الفجر.

13- “أنا مخضوضة من رد الفعل”، كنت متخيلة إن الناس تتعاطف مع نانسي، ولكني لم أكن أتخيل أن يتفاعلوا معها، ولكنهم تفاعلوا مع الشخصية لدرجة أني تصلني رسائل باقتراحات لحلول لمشكلة نانسي وتوجيهات لما يجب عليها فعله، كما أنهم فصلوا بين الشخصية وبيني كبسنت الممثلة وأشادوا بأدائي.

14- عندما علم والدي الفنان أحمد صيام بهذا الدور، قال لي: “اعمليه طبعا” وتحمس جدا بسبب سامح عبد العزيز والعدل جروب ويسرا، وعندما قرأت الدور ووجدت أنه جيد وأخبرته بذلك تحمس أكثر.

15- “اللي الناس متعرفوش إن أنا شاقة طريقي لوحدي خالص، أنا مبقولش خالص إني بنت أحمد صيام، حتى أستاذة يسرا لما قابلتني وسألتني اسمك إيه، قولتلها بسنت بس كده مقولتش حاجة تانية”.

16- والدي يشاهدني من أول مشهد، ولا ينحاز لي لأني ابنته، فهو ناقد جيد جدا، وأنا أثق في رأيه.

17- أدائي في الحلقة التي يمسك خلالها خالد بنانسي في بيت شاب، أعجبت والدي ووالدتي جدا.

18- بعد مشهد لي مع يسرا كتب والدي لي تعليق “أنا فخور إن أنا باباكي”، وهذا شيء كبير جدا عندي.

19- سعدت وقتها لأني لدي هاجس دائما “إني اجيب له الكلام”، لأنه من الأشخاص المحافظين على سمعتهم لذلك أخشى من أن أتسبب له في أن يقال عليه كلام سيء.

20- والدي كان يرفض دخولي مجال التمثيل أثناء دراستي بالجامعة، “كانت مسألة حياة أو موت، كان بيجيلي عروض وأنا في الجامعة مكنش بيوافق خالص”، وسبب رفضه هو أجواء التمثيل الصعبة، ووافق عندما تخرجت من الجامعة.

21- بدأت التمثيل في مسلسل هذا المساء ومسلسل عزمي وأشجان.

22- منذ عامين التحقت بورشة خالد جلال، وشاركت في 4 عروض مسرحية وهم سينما مصر والمحاكمة والوصية وليلتكم سعيدة، وشاركت في مسلسل شبر مية.

23- درست في كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية.

نرشح لك: في الحلقة الـ 10.. مريم تصفع نور في “حرب أهلية”