التعليم: إضافة اللغتين الصينية والفرنسية للمناهج بدءا من العام المقبل

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه تم الاتفاق مع الصين وفرنسا على إدخال اللغتين الصينية والفرنسية في المناهج المصرية، وسيتم تطبيقها بدءا من العام المقبل.

أضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن اختيار اللغتين سيكون اختياريا أمام الطالب وليس إجباريا، كما سيتم إضافة مادة تكنولوجيا اتصالات ومعلومات ومادة تربية مهنية بدءا من الصف الرابع الابتدائي.

نرشح لك: رسائل وزير التربية والتعليم عن امتحان الصف الأول الثانوي

على صعيد آخر، أوضح الوزير أن النظام المتبع في المدارس قبل شهر رمضان، مستمر كذلك خلال الشهر الفضيل، مثل الحضور الاختياري للمدرسة، وفي هذه الحالة يتم عمل جداول تبادلية وغيره.

تابع أن طريقة الامتحان سواء ورقي أو شفوي أو إلكتروني لن تختلف في شيء فيما يتعلق بمحتوى الامتحانات نفسها، مؤكدا أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات التي تمنع الغش في المرحلة الثانوية، قائلا: “الطالب الذي أهل نفسه للغش، أقول له: الله يكون في عونك علشان مش هتعرف”.

أشار شوقي إلى أن الامتحان ثابت، سواء إلكتروني أو ورقي، والتطوير في المرحلة الثانوية عبارة عن تغيير في طريقة القياس والتقييم، مضيفا: “نحاول أن نعرف ماذا فهم الطالب خلال العام الدراسي وليس ماذا حفظ، وأؤكد أن كل الطلاب في المرحلة الثانوية سيمتحنون بنظام الأسئلة الجديدة، والتابلت واستخدامه هدفه الرئيس الوصول للمنصات الإلكترونية التي وفرتها الدولة، ونحن نحاول أن نقلل العنصر البشري في المنظومة وفي تعليم أوراق الامتحانات”.