"أبلة فاهيتا: دراما كوين".. كيف تصنع من دُمية بطلة لعمل فني متكامل

إسراء إبراهيم

عرضت منصة “نتفليكس” العالمية”، منذ أيام مسلسل “أبلة فاهيتا: دراما كوين”، وهو أحد أعمالها العربية الأصلية، بطولة أبلة فاهيتا وكلا من أبنائها كارو، وبودي، وهو أول عمل درامي تلفزيوني من بطولة الدمية الأشهر عربيا.

شارك بجانب “فاهيتا” النجم باسم سمرة ودنيا ماهر وزينة منصور ورحاب حسين وأسامة عبد الله. في أحداث المسلسل المكون من 6 حلقات، تدور في إطار تشويقي كوميدي، والذي تصدر نسب المشاهدة في عدد من الدول العربية من بينها مصر على منصة “نتفليكس” الرقمية.

مسلسل دراما كوين

نرشح لك: أبلة فاهيتا عن مسلسل “دراما كوين”: ولادي هيساعدوني بمواهبهم

القصة

تبدأ أحداث العمل برصد نجاح الأبلة الذي أصبح جماهيريا بشكل لا يُنافس، لكنها تتعرض لموقف شديد الحرج في إحدى حفلاتها، ما يجعلها عُرضة للانتقاد وابتعاد وسائل الإعلام والمنتجون عنها، لتمر بأزمة مالية شديدة، تضطر على إثرها الرضوخ لرغبة أحد المنتجين المغمروين (فايز مانجو)، الذي يمتلك ملهى ليلي ويسعى خلفها منذ مدة للعمل معه لكنها كانت تتجاهله، ومع أزمتها تضطر للموافقة على شروطه التي تكتشف أنها على عكس رغبتها، فتنفعل ويدخلا في مشاحنات تنتهي بمقتل (مانجو) في ظروف غامضة.

تهرب “فاهيتا” من الموقف، وتبدأ رحلتها في البحث عن دليل برائتها من مقتل صاحب الملهى، بمساعدة بائعة الفل “سماح” التي تجسدها دينا ماهر، في إطار تشويقي كوميدي مليء بالإثارة والغموض.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Netflix MENA (@netflixmena)

غرابة الفكرة

في البداية يمكن للجمهور أن يشعر بالغرابة من فكرة أن تكون دُمية أو عروسة بطلة لعمل فني تتصدره بدورها، لكن من سيشاهد العمل سيرى أن الفكرة خفيفة ولطيفة تستدعي التجربة والتي ستحبها إلى حد كبير، بسبب الفكرة الكوميدية الساخرة نفسها وإتقان العمل الذي لن يقل عن أي مسلسل مُقدم بشكل احترافي من نجوم كبار وليس دمية شهيرة.

المحاكاة الساخرة

ينتمي العمل لنوعية المسلسلات التي تعتمد على المحاكاة الساخرة “Parody”، إذ أن المسلسل يعتمد على فكرة في الغالب تحقق نجاحا كبيرا بسبب تشويقها، وهي رحلة البحث عن أحد القتلة المجهولين، ولكن في قالب ساخر وهزلي حافظ على العناصر الدرامية بشكل متماسك، مع وجود لمحات من المشاكل الأسرية والعائلية في المجتمعات الشرقية منها تفضيل الأولاد على الفتيات بشكل كوميدي لذيذ، مع اعتماد الأبلة فاهيتا على “الاستايل” الخاص بها والذي اشتهرت به من خلال برنامجها “لايف من الدوبلكس” ولمحتها في وضع إيفيهات ساخرة كوميدية، بطريقة نطقها المميزة والمألوفة.

اختيار موفق للأبطال

تمكن المسلسل من فرد مساحة خاصة للأبطال والنجوم المشاركين للعمل، جعلتهم يظهرون في أبدع حالاتهم التمثيلية في مسلسل لطيف عائلي لما فوق الـ16 عاما، فكان اختيار الفنان باسم سمرة في دور “أمين” من أكثر الاختيارات حرفية خاصة عندما تعرض لموقف صادم في نهاية الحلقة الـ5، فأبدع بإمكانياته التمثيلية في البكاء وتعبير عن حالته النفسية المضطربة من الخبر المؤلم له، بعدما كان هو عنصر الشك الأبرز والأول في الأحداث.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Netflix MENA (@netflixmena)

كما أن اختيار دنيا ماهر في دور “سماح” كان موفقا للغاية إذ اعتمدت على شخصية قريبة الشبه من شخصيتها في مسلسل “بـ100 وش” لذلك من الممكن أن يكون اختيار الإنتاج لها على هذا الأساس بسبب نجاحها السابق في تقديم الشخصية الكئيبة الساخرة.

مسلسل دراما كوين

فرد مساحة كبيرة لـ”كارو” ابنة فاهيتا أعطى للعمل ثقلا من نوع آخر، وأظهر معاناة “كارو” التي اشتهرت بالتحدث عنها بشكل سريع في برنامج والدتها، ولعلها من أفضل الشخصيات المقدمة ضمن أحداث العمل، وكذلك اختيار رحاب حسين “أشواق” فكان مميزا وله تأثيرا خلال الحلقات بشكل كبير، وأظهرت خلاله إمكانياتها كممثلة لم تُمنح تلك المساحة من قبل.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Caro Carcoura (@carocarcoura)

الاستعراضات

يُقدم العمل مجموعة من الاستعراضات المحترفة والمتقنة بشكل كبير جدا، ففي الحلقة الأولى من العمل تقدم الأبلة استعراض “إيزيس” والذي كان مبهرا للغاية ومتكاملا، خاصة في ظهور الرقصات والملابس نفسها التت اُستخدمت في الاستعراض، التي اعتمدته مصممة الأزياء ياسمين القاضي والتي ظهرت بصمتها المميزة على مدار الحلقات خاصة في ملابس كارو وشكل “الطوق” الخاص بها وملابس الأبلة فاهيتا.

مسلسل دراما كوين

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Netflix MENA (@netflixmena)

كما قدمت كارو أغنيتها “أي أي آه”، للتعبير عن معاناتها من معاملة والدتها خلال الأحداث، وحققت الأغنية نفسها نجاحا كبيرا جدا خلال وقت قصير، إذ تقترب من 100 مليون مشاهده على موقع الفيديوهات القصيرة “تيك توك”.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Netflix MENA (@netflixmena)

مبالغة في الأحداث

لعل أبرز مشكلة في العمل، هي المبالغة في تصوير بعض الأحداث لتتناسب مع الجانب الكوميدي، مثل تنكر فاهيتا في شخصية الإعلامية بوسي شلبي الذي كان ظهورها مميزا ولافتا في عدة مشاهد، كذلك سرقة جثة المتوفي التحرك بعربية مسروقة معلومة التفاصيل في شوارع القاهرة للبحث عن براءة فاهيتا، يمكن قبولها في الإطار الساخر الكوميدي في ظل أن بطلة العمل نفسها دُمية! ولكن العمل مقدم بشكل احترافي فكان من الممكن الاعتماد على المنطق في الأحداث كلها.

عوامل نجاح

بصمة المخرج خالد مرعي في تنفيذ الفكرة والعمل بشكل عام، فكانت الكادرات والاختيارات الإخراجية والتصويرية موفقة، بالإضافة إلى الديكور المستخدم للمسلسل من إبداع محمد عطية، والذي كان موفقا حتى في اختيار الديكور المتهالك لمنزل “سماح” التي رافقت أبلة فاهيتا في محنتها.

الاستعراضات والموسيقى التصويرية لحسن الشافعي من العناصر المهمة والجذابة في نجاح العمل، كما قصر مدة الحلقات التي لا تتجاوز الـ3 ساعات تدفع العمل للنجاح خاصة مع إطار الحياة السريع.

المسلسل من إخراج خالد مرعي، ومن تأليف أبلة فاهيتا بالمشاركة مع محمد الجمل، جورج عزمي، دينا ماهر، ومحمود عزت وإنتاج كلاً من شركتي OKWRD Productions بالتعاون مع Partner Pro والمنتج المنفذ أمين المصري ورانيا حجازي.