منصات البث تكسر حاجز المليار مشترك حول العالم

محمد إسماعيل الحلواني

بلغ عدد الاشتراكات في خدمات بث الفيديو عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم 1.1 مليار في عام 2020، وفقًا للبيانات الصادرة عن جمعية Motion Picture Association أمس الخميس، وهو رقم قياسي جديد تم تسجيله وسط جائحة كورونا التي اضطرت البشرية للبقاء في المنزل.

في الوقت نفسه، تراجعت إيرادات شباك التذاكر العالمية بأكثر من 30 مليار دولار في العام إلى 12 مليار دولار، حيث تم إغلاق دور السينما في الولايات المتحدة وفي أجزاء أخرى من العالم، وفقًا للجمعية، نتيجة لاتباع العزل المنزلي والتباعد الاجتماعي بصورة أو أخرى، الأمر الذي دفع إلى بحث محموم حول العالم عن وسائل الترفيه.

نرشح لك:صحيفة بريطانية استعانت بمخبر للتجسس على زوجة الأمير هاري

قالت مجلة Market Watch إن عائدات شباك التذاكر انخفضت إلى 42.3 مليار دولار في عام 2019، وأضافت أن الصين تجاوزت الولايات المتحدة كأكبر دولة في إيرادات شباك التذاكر في العالم -لأول مرة- حيث حققت 3 مليارات دولار من مبيعات التذاكر.

أدى التحول في سلوك المستهلك وسلوك هوليوود العام الماضي إلى نمو تاريخي لشركات مثل “نتفيلكس” وخدمات البث المباشر لشركة “والت ديزني”.

مع تحول المشاهدين إلى الخيارات الرقمية المتاحة لهم في المنزل وعلى الأجهزة المحمولة، ارتفعت اشتراكات البث بنسبة 26% عن العام السابق. في الولايات المتحدة وحدها، ارتفع عدد اشتراكات البث المباشر بنسبة 32% العام الماضي إلى إجمالي 308.6 مليون، حسبما ذكرت MPA.

حتى الآن، وعلى الرغم من إعادة افتتاح دور السينما في أجزاء كثيرة من العالم، فإن نموذج البث المباشر للمستهلك هو استراتيجية النمو المهيمنة في أكبر استوديوهات هوليوود وفي عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون التي تتنافس معهم.

تجاوزت خدمة نتفيلكس، أكبر خدمة بث في العالم، 200 مليون اشتراك على مستوى العالم. وتفتخر ديزني بأكثر من 100 مليون مشترك في خدمة ديزني بلاس التي انطلقت قبل عامين فقط.

في حين تراجعت إيرادات شباك التذاكر على مستوى العالم، ساعدت المكاسب في عائدات الترفيه المنزلي الرقمي على تعويض تلك الخسائر، وفقًا لإحصائيات MPA. وقفزت إيرادات عروض البث وإيجار الأفلام والمسلسلات والبرامج عبر الإنترنت إلى 61.8 مليار دولار العام الماضي مقارنةً بنحو 47.2 مليار دولار في 2019.

مع تضخم عدد المشتركين وخدمات البث، تنتج هوليوود المزيد من المحتوى، خاصة المسلسلات الكوميدية والخفيفة، التي تجذب المشاهدين لفترة أطول من الأفلام الروائية.

وفي عام 2020، ارتفع عدد المسلسلات التي طرحتها شركات الإنتاج الأمريكية وتم توزيعها على منصات الإنترنت إلى إجمالي 537 مسلسلا، مقارنة بـ 381 في العام السابق.

مع دخول خدمات البث الجديدة إلى السوق الأمريكية – أطلقت شركة Comcast Corp وViacomCBS Inc. أيضًا منصات للبث. وتلاحق أمازون ومنصة HBO Max خطوات ديزني ونتفليكس من خلال تكثيف الجهود لضمان حصة مناسبة من الأسواق الدولية.