خبر

3 أبريل.. تفاصيل موكب نقل المومياوات

أعلنت وزارة السياحة والآثار رسميا عن موعد نقل المومياوات الملكية ليكون يوم 3 أبريل المقبل، إذ أنه من المقرر نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط.

من المقرر مصاحبة الموكب تقديم عروض الفنية تجوب شوارع القاهرة حتى الوصول إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ‏‎وسيصاحب الموكب في نفس اليوم افتتاح القاعة المركزية وقاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

نرشح لك: وزير الآثار يكشف تفاصيل نقل المومياوات الملكية من
المتحف المصري

كما ستتم عملية نقل المومياوات الملكية وفقًا لإجراءات محددة تراعي معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا في نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.
ومن المقرر نقل 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، وهم “الملك رمسيس الثاني، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثاني، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثاني، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتاري، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تي، سيتي الأول، سيتي الثاني”.

‏‎المشهد يبدأ عندما يتم فتح باب المتحف المصري الرئيسي بالداخل، حيث يخرج 22 ملكا وملكة ليلا، لتحمل المومياوات على عربات تتزين بالطراز الفرعوني، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصيصًا لهم، في درجة حفظ معينة.

‏‎يسير بجانب العربات لحظة انطلاقها مجموعة من الأفراد يرتدون الملابس الفرعونية الأنيقة، وعدد من الخيالة، وقبل تحرك الموكب يطلق 21 طلقة تحية للملوك، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

‏‎وفي نفس الوقت تتم إضاءة المسلة في ميدان التحرير والمباني التي حولها، ليسير الموكب بمحاذاة نهر النيل، وخلال سير الموكب سيلاحظ توحيد لون دهانات وجهات العمارات الواقعة في طريق السير بنقل المومياوات.

تصل المومياوات لمكان عرضها الدائم في المتحف القومي للحضارة المصرية، لتستقر داخل داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock