خبر

أحمد مكي أول من استخدمها .. ما هي اللغة الجديدة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا الكتابة بلغة جديدة تدعى “السغة لمون” أو “السغة لمبة”، وهو ما آثار سخرية البعض من غرابة اللغة وفخر البعض الآخر لأنه يفهم اللغة الجديدة، وفضول مجموعة أخرى لا تفهم اللغة ولا تعرف ماهيتها.

نرشح لك: تدريبات قتالية لـ كريم عبد العزيز وأحمد مكي بسبب “الاختيار 2”

يرصد إعلام دوت كوم في السطور التالية ما هي تلك اللغة الجديدة وكيفية فهمها وسبب استخدامها:

يطلق عليها “السغة لمبة”، أو ما ينطقها البعض بـ”السغة لمون”، وهى لغة أشبه بالشفرة، اخترعت في المناطق الشعبية، وانتشرت فيها عبر أجيال مختلفة، لكن ليس من المعروف أصل تاريخها.

كان يتحدث بها الشباب في الشارع قديما، في حال وجود غريب بينهم لا يريدونه أن يعرف عما يتحدثون، واستخدمها المجرمون ومسجلو الخطر تحسبا إذا ما كان هناك أحد يستمع إليهم حتى لا يبلغ الشرطة عنهم.

عادت هذه اللغة مرة أخرى بعد أن أطلق الفنان أحمد مكي على صفحته على فيس بوك، اسم “سكي ملواني”، قائلًا حينها: “هلا بكم فى صفحتى سكي ملواني = مكي، هي دي “السغة لمبة”، وبعض الناس بيحب ينطقها “السغة لمون”، وهي لغة شارع كانوا بيتكلموها عشان الحكومة ماتفهمش هما بيقولوا إيه زي الشفرة”.

كما استخدمها في أغنيته “وقفة ناصية زمان”، وغنى جزءا منها، قائلا: “ساسب حواب سفهم يتنيل ساجة حلات”، وهي بمعنى “حاسب يفهم حاجة” لتنتشر بعدها اللغة على موقع التواصل الاجتماعي.

ثم استخدمها الفنان أحمد حلمي مرة أخرى، في إعلانه الأخير لشركة “اتصالات”، حيث ظهر خلال الإعلان وهو يغني أغنية كلماتها غير مفهومة أكثر من مرة ويعزف العود، كترويج لنظام جديد للشركة.

تلك اللغة الجديدة البعض يراها صعبة ولا يفهمها، وعلى العكس البعض الآخر يراها سهلة وممتعة، وهذه هي طريقة فهم تلك اللغة:

تقال الكلمة وفق قاعدتين هما:

إزالة أول حرف من الكلمة ووضع مكانه حرف “س”.

وضع أول حرف من الكلمة التي تليها بحيث يتم وضع الحرف الذي تم حذفه من الكلمة الأولى واستبداله بالـ “س”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock