الأخيرة

أزمة في المركز القومي للسينما بسبب فيلم “صندوق الدنيا”

تداول العاملون بالمركز القومي للسينما، واقعة غريبة عن توقيع عقوبة وتوجيه إنذار للمخرجة مروة كامل بسبب إرسالها فيلمها “صندوق الدنيا” وهو من إنتاج المركز القومي للسينما بوزارة الثقافة، للعرض في مهرجان “أكرا” الأفريقي، وفي مهرجان الأفلام القصيرة بملتقى جامعة الأقصر الأفريقي الدولي الأول.

ورغم حصول الفيلم على جوائز خلال تلك الفعاليات حيث كان ضمن أفضل 10 أفلام في الشرق الأوسط خلال مهرجان “أكرا” الأفريقي، كما حصل على الجائزة الثانية من مهرجان الأفلام القصيرة بملتقى جامعة الأقصر الأفريقي الدولي الأول وتمثيله لمصر، حيث إنه يحمل شعار وزارة الثقافة والمركز القومي للسينما.

نرشح لك: أحمد العوضي ودينا فؤاد في كواليس “اللي مالوش كبير”

إلا أنه تم تحويل مروة كامل للتحقيق، الذي ترتب عليه توقيع جزاء عليها وتوجيه إنذار لها بعدم تكرار المخالفة، وهي إرسالها الفيلم دون الحصول على موافقة الجهة المختصة.

وتعجب العاملون بالمركز القومي للسينما مما حدث مع المخرجة مروة كامل، حيث إن المتعارف عليه في المركز، هو أن المخرجين يقومون بإرسال أفلامهم إلى المهرجانات على نفقتهم الخاصة، ولم يحدث أن عوقب مخرج لإرساله فيلمه للمشاركة في مهرجان، كما أن البروتوكول العالمي ينص على أنه من حق المخرج أو شركة الإنتاج تقديم الفيلم بشرط ألا يطمس أحد حق الآخر.

يذكر أن الفيلم هو التجربة الإخراجية الأولى لمروة كامل كمخرجة بالمركز القومي للسينما بوزارة الثقافة، والفيلم هو حكي شعري يحكي ويشرح كل محاولات الطفلة المصرية السمراء الجميلة للوصول إلي كنز ما، كنز هي نفسها لا تعلمه إلا من خلال كلمات حكاواتي صندوق الدنيا الذي ينادى على حدوته ليستدرج الأطفال، و تصل الطفلة إلى هذا الكنز بمساعدة كل من تقابلهم.

قام بدور حكاواتي صندوق الدنيا الفنان حسن العدل والطفلة آمنة علي سالم، وأشعار شوقي حجاب، وموسيقى ريمون فايق، وتصوير يوسف بارود ومونتاج إنجي فتحي، مخرج منفذ ماريو ممدوح والمستشار الفني فوزي العوامري.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock