خاص

علوم ورياضة وفنون.. أبرز ما يقدمه البودكاست في العالم العربي

أسماء شكري

أصبح البودكاست – أو مواقع التدوين الصوتي عبر الإنترنت – معروفا في العالم العربي خلال السنوات الأخيرة، ولكن ما زال هذا المجال في مرحلة الانتشار والتجربة في الوطن العربي، بالرغم من تحقيقه انتشارا قويا في العالم كله.

ورأينا مدونات عربية كثيرة مؤخرا تنتج ألوانا من البودكاست لجذب الجمهور، بهدف تقديم كل ما يخص المستمعين والمحبين للبودكاست في الدول العربية، فتعددت المجالات التي يقدمها البودكاست حتى شملت كل الموضوعات تقريبا.

البودكاست.. مستقبل المحتوى الصوتي

إعلام دوت كوم يرصد أبرز المجالات التي يقدمها البودكاست في العالم العربي:

تقنية وتكنولوجيا

يجذب هذا المجال الكثير من جمهور البودكاست في الوطن العربي خاصة الشباب والمراهقين، ويختص بتقديم شروحات وتغطية لأحدث التقنيات والتطورات التكنولوجية في العالم، ومنها ما يشرح الأمور التقنية بشكل مبسط، ويناقش مواضيع الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، ويستكشف عالم الآلات الذكية.

الرياضة

كما أن للرياضة جمهورها العريض الذي يتابعها دائما في كل مكان، فإن البودكاست في العالم العربي اهتم بهذا المجال، من خلال حسابات مختلفة تقدم المحتوى الرياضي بمجالاته المتنوعة، ويعرض أبرز الأخبار الكروية محليا وعالميا، ليس في كرة القدم فقط وإنما بكل ما يتعلق بالرياضات الأخرى، منها القتالية كالمصارعة والملاكمة وغيرها.

الثقافة

هذا المجال جذب قطاعا محددا من محبي البودكاست المهتمين بالشئون التعليمية والثقافية، إذ يطرح محتوى صوتي خاص بالقراءة وعالم الكتب والثقافة، ويقدم نصائحه للقراء في اختيار الكتب، كما يطرح معلومات عن روائع الأدب والفن العالمي، من خلال تقديم ملخصات عن روايات عالمية مهمة لكتّاب كبار من معظم بلاد العالم.

ألعاب الكمبيوتر

يقدم بودكاست صوتي ومرئي لعشاق الألعاب الإلكترونية بأنواعها المختلفة، ويضم مجموعة شباب يتحدثون عن تجاربهم في ألعاب pc والبلايستيشن، ويطرحون تجاربهم مع الألعاب الإلكترونية المتعددة.

السينما والفن

يهتم بهذا النوع من البودكاست الآلاف من محبي الفن بشكل خاص والسينما بوجه عام، ويقدم مناقشات مفيدة عن أحدث وأهم الأفلام بأنواعها، والمسلسلات والأخبار المتعلقة بالمجالات الفنية بوجه عام، أبرزها السينما والأفلام والمسلسلات والأنمي والألعاب، ويقدمه مجموعة من الشباب الذين يطرحون كل جديد في السينما والدراما المحلية والعالمية، كما يناقشون أبرز المسلسلات الأجنبية ويقدمون مقارنات بين مسلسلات متعددة وتقييمات مبسطة وسريعة لها.

العلوم

المحتوى العلمي أيضا له مكانة كبيرة في حسابات البودكاست العربية، وهناك تجارب كثيرة تقدم المحتوى العلمي بألوانه المتعددة بشكل مبسط وسريع، وتحكي قصصا ومعلومات علمية بأسلوب جذاب، وتتحدث عن الفضاء والفلك والبحار وغيرها، كما يهتم هذا المجال بمستجدات العلوم المختلفة من الفيزياء والكيمياء والأحياء.

الاجتماع

هذا النوع من محتوى البودكاست لا يهتم بمجال معين، وإنما يعتمد على حوار بين مجموعة شباب، يلتقون في حلقات صوتية أو مرئية، ويتحدثون في موضوعات متنوعة ويتجاذبون أطراف الحديث فيما بينهم، ويكون أشبه بجلسة حوار بين أصدقاء أو أفراد عائلة واحدة.

نرشح لك: هل يهدد البودكاست شعبية الراديو أم أنه فرصة لإنعاشه؟

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock