خبر

الأزمة الكاملة لـ تصريحات تامر أمين عن الصعيد

أثار الإعلامي تامر أمين غضب أهل الصعيد، بسبب تصريحاته عن الزيادة السكانية وانتقاده لكثرة الإنجاب.

أصل التصريحات

كان “أمين” قد قال خلال تقديمه برنامج “آخر النهار”، المُذاع عبر شاشة “النهار”: “نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا ولاد وبنات، علشان العيال هم اللى يصرفوا على الأب والأم”.

نرشح لك:بعد ساعات من إعلان رغبتها مقابلته.. تامر أمين يستجيب لطلب معجبة

أشار إلى أنه في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7، يتم إلقاؤه في ورشة لتعلم حرفه ما، ويُطلق عليه “الواد بليه”، مردفا: “الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يدهم في حجر أبوه”.

أضاف: “لو الأب خلف بنت هيغلب؟ هيدخلها المدرسة؟ بالقطع لا”، متابعا: “في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات”.

استدعاء في البرلمان


تلك التصريحات أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، واُعتبرت إهانة لأهل الصعيد، ما دفع النائب أحمد عبد السلام قورة، للمطالبة بمحاسبة تامر أمين، ووقف برنامجه آخر النهار فورا، واستدعاء أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، وكرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، ومساءلتهم حول ما اتخذونه ضد الإعلامي.

أكد النائب أنه سوف يتقدم ببيان عاجل في أولى الجلسات المقبلة حول ما بدر من الإعلامي من كلام، بعد إهانته للصعيد. وأشار النائب إلى أن الإعلامي خالف ميثاق الشرف الإعلامي وابتعد عن الموضوعية المفترض تقديمها للمادة الإعلامية، واهتم برفع وزيادة نسبة المشاهدة على حساب أبناء الصعيد، وتعمدة الإهانة.

توضيح تامر أمين

من جانبها، نشرت قناة “النهار” فيديو توضيحي لتامر أمين عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي قال فيه إن البعض يحاول الصيد في الماء العكر، واتخذ من كلامه عن الزيادة السكانية أنه إهانة لأهل الصعيد.

تابع: “لا أجرؤ أنا ولا غيري على فعل ذلك أو إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، لأني مقتنع أن الصعيد هو شرف مصر وعزة مصر، وخرج منه القامات الكبيرة الأدبية والشعرية والسياسية والثقافية”. متابعا: “أنا نفسي من بلد ريفية والصعيد فبالتالي محدش بيهين نفسه”.

أوضح أنه خلال الفيديو الأصلي الذي لم يُقتطع كان يتحدث عن فئة قليلة تفعل ذلك بسبب كثرة الإنجاب، مشيرا إلى أنه يدين تلك الفئة التي لا تعطي الطفولة حقها.

وقف برنامج آخر النهار

كما قررت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه والتحقيق معه يوم الأحد المقبل، على خلفية تصريحاته عن أهل الصعيد، اليوم الجمعة.

أكد المجلس على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، كما أكد المجلس الاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock