حول العالم

بعد تهديده لصحفية.. إدارة بايدن تجبر صحفي على الاستقالة

محمد إسماعيل الحلواني

استقال “تي جيه داكلو” من منصب نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، في اليوم التالي لإيقافه عن العمل بسبب تهديده لصحفية كانت تستفسر عن علاقته العاطفية بمراسلة أخرى، وفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية.

في بيان أصدره أمس السبت، أعرب “داكلو” عن ندمه لما تسبب فيه سلوكه من إحراج وخيبة أمل زملائه في البيت الأبيض والرئيس بايدن.

نرشح لك: لماذا تفتح الجارديان صفحاتها لقيادات الإخوان الهاربين؟ حسام فاروق يجيب

وقال: “لا توجد كلمات يمكن أن تعبر عن أسفي وإحراجي واشمئزازي من السلوك الذي بدر مني، لقد استخدمت لغة لا ينبغي أن تسمعها أي امرأة من أي شخص، خاصة في موقف كانت تحاول فيه القيام بعملها فقط. لقد كانت لغة بغيضة ومقيته وغير محترمة وغير مقبولة”.

وتعد استقالة “داكلو” أول رحيل لمسؤول من الإدارة الجديدة، بعد أقل من شهر من بدء ولاية الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة “جو بايدن”، وتتزامن الاستقالة مع موجة انتقادات للبيت الأبيض بسبب عدم الالتزام بالمعايير التي وضعها بايدن نفسه في اختيار موظفي ومساعدي البيت الأبيض.

وقال بايدن أثناء أداء اليمين للموظفين في يوم التنصيب: “إذا عملت معي في يوم من الأيام وسمعت أنك تعامل زميلًا آخر بدون القدر اللازم من الاحترام، فسوف يكون مصيرك الطرد على الفور. لا استثناءات، ولا أعذار ولا تحفظات.”

وقرر البيت الأبيض إيقاف “دكلو” عن العمل أمس الأول، الجمعة، بعد أن نشرت مجلة Vanity Fair تقريرًا يتهمه بتوجيه تهديدات ضد صحفية بمجلة بوليتيكو محاولاً ردعها عندما وجهت سؤالاً عن علاقته العاطفية بمراسلة صحفية تعمل لدى موقع أكسيوس الإخباري، قائلاً لها “سأدمركِ”.

واستمرت الصحافة الأمريكية بما في ذلك مجلة بوليتيكو ومجلة “بيبول” في نشر لمحات وقصص عن علاقة دكلو بمراسلة أكسيوس، التي اعترفت علانية بأنهما كانا يتواعدان.

وبسبب تهديدات مساعدة للصحفية، واجهت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض “جين بساكي” سيلاً من الأسئلة حول مساعدها، واشتعل الجدل يوم الجمعة، حيث سلط الصحفيون الضوء على تعليقات بايدن وشككوا في طرد “دكلو” واعتقدوا أن الأمر لن يتجاوز إيقافه عن العمل لمدة أسبوع واحد فقط.

في مواجهة الصحفيين، أكدت “بساكي” أن سلوك مساعدها يخالف معايير البيت الأبيض، ولا يعجب معايير الرئيس، وقالت: “من المهم أن نتخذ خطوة فعلية لإثبات ذلك”.

وأشارت إلى أن الاعتذارات التي قدمها كبار أعضاء الفريق الصحفي، واعتذارات داكلو نفسه لمراسلة مجلة بوليتيكو غير كافية.

وقالت “بساكي” في بيان أمس السبت إن قرار دوكلو بالاستقالة جاء بدعم من رئيس موظفي البيت الأبيض رون كلاين، وأضافت: “أننا ملتزمون بالسعي كل يوم للوفاء بالمعايير التي وضعها الرئيس في معاملة الآخرين بكرامة واحترام، وبلطف واعتراف بقيمة للآخرين من خلال أقوالنا وأفعالنا “.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock