تويتر يطلق منصة مراقبة مجتمعية لمكافحة المعلومات المضللة

محمد إسماعيل الحلواني

أطلق تويتر حملة لتصنيف التغريدات التي يبلغ المستخدمون عن احتوائها معلومات مضللة أوخاطئة أو مثيرة للجدل.

والآن يطلق التطبيق منصة جديدة قائمة على أساس مبدأ “المراقبة المجتمعية” تسمى Birdwatch بهدف المساعدة في مكافحة المعلومات الخاطئة عن طريق طلب المساعدة من المستخدمين أنفسهم.

نرشح لك: بعد فيسبوك وتويتر.. يوتيوب يعلق قناة ترامب

وأشارت مجلة “أندرويد كوميونتي” الأمريكية إلى أن Birdwatch حاليًا تعتبر موقعًا منفصلاً عن تويتر. يمكن للمستخدمين التسجيل للإبلاغ عن التغريدات التي يثبت أنها مضللة وإضافة ملاحظاتهم لبيان ما بها من ادعاءات.

ويمكنهم أيضًا تقييم مدى فائدة الملاحظات من المساهمين الآخرين، والتي قد تكون مشابهة نوعًا ما لزر التصويت المؤيّد أو التصويت المعارض على منصة “رديت” والمواقع الأخرى.

تتمثل المرحلة الأولى من هذا المشروع عن قصد في أن تظل أداة المراقبة منفصلة عن تويتر لحين التأكد من نجاح التجربة. وأدت ظروف وباء كورونا إلى ظهور الكثير من المعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت المنصات تتدافع لمساعدة جمهورها على معرفة ما هو حقيقي وما هو مضلل.

ويخطط تويتر في النهاية لأن تصبح الملاحظات مرئية على التغريدات للجميع بمجرد الوصول إلى إجماع من “مجموعة واسعة ومتنوعة من المساهمين” على تغريدات تتضمن معلومات مضللة.

كما أن المنصة تكفل الشفافية لإجراءات الرقابة المجتمعية عن طريق نشر الرموز الخوارزمية التي يستخدمها المبلغون عن التغريدات المضللة.

ومن المحتمل أن يكون هناك الكثير من الرسائل المتبادلة في التغريدات المثيرة للجدل، لهذا السبب يبحث تويتر عن طريقة ملائمة للعرض حتى لا تتسبب مشاهدتها في مزيدًا من الارتباك.

في الوقت الحالي، لا يتوفر موقع birdwatch.twitter.com إلا في الولايات المتحدة ويمكن فقط للأشخاص الموجودين هناك اختباره. لا يوجد جدول زمني حتى الآن لمعرفة متى سيتم تعميم تجربة ذلك على نطاق أوسع.