فصل تعسفي في "التلفزيون العربي" و... الإدارة ترد

محمود طارق

تشهد كواليس شبكة “التلفزيون العربي” الممولة من قطر، والتي تنطلق من لندن أزمة إدارية وتحريرية، بسبب فصل 6 من صحفيي القناة من بينهم 3 مديرين تحرير بشكل مفاجئ وبدون أي إجراءات تصاعدية عكس المتبع قانوناً ومن بينهم كفاءات عملوا من قبل في قنوات عالمية مثل BBC  .

جاء قرار الفصل قبل يوم واحد من بداية إجازة عيد الفطر ما فسره البعض بقطع الطريق على المفصولين للإعتراض واتخاذ أي إجراءات دفاعية، وسبق تلك المذبحة الإدارية استقالة أحد مؤسسي الشبكة، الإعلامي أحمد زين مديرها العام بعد خلافات مع رئيسها إسلام لطفي حول السياسة التحريرية للقناة.

يؤكد العديد من العاملين بالشبكة أن غرفة التحرير الرئيسية تدار بأسلوب الحملات الدعائية على أساس سياسي بحت بعيدا عن المبادئ المهنية التي حصلوا على وعود بالإلتزام بها قبل الإنضمام للقناة التي بذلت مجهودا كبيرا لفصلها عن قائمة الشاشات المعادية للنظام المصري لكن دون جدوى.

من جانبه قال محمد فرجاني المسئول الإداري بشبكة تليفزيون العربي لـ”إعلام . أورج” أن مغادرة الإعلامي أحمد زين القناة جاءت باتفاق مع الإدارة وبقرار مسبق منذ شهرين بسبب وجود ارتباطات اخرى لديه ومشاريع حاول التوفيق بينها وبين القناة ولم ينجح وفي النهاية فضل الرحيل للتركيز في مشاريعه الخاصة مشيراً إلي أن إدارة القناة حاولت التواصل معه لإبقاءه خاصة وأنه أحد الشركاء المؤسسين في في إنجاح القناة لكنه تمسك بالرحيل.

وأضاف أن قرار استبعاد 6 من العاملين بالقناة جاء بعد بسبب رفضهم اتباع النظام الإداري لإثبات الحضور والانصراف الكترونياً، وهو النظام المعمول به في أكثر من محطة فضائية اخرى تعمل في لندن مشيراً إلي أنه تم اختيارهم من وسط مجموعة ترفض العمل بهذا النظام وفق معايير قانونية من بينها النسبة والتناسب في النوع حيث تم الاستغناء عن 4 عاملين وعاملتين وهي نفس نسبة عمالة الرجل والمرأة في القناة بالإضافة إلي اختيارهم من مراحل عمرية مختلفة، وتم إبلاغهم بأربع إنذارات على الأقل قبل الفصل وفقاً لما ينص عليه القانون البريطاني.

وأضاف أن محامي القناة أكدوا صحة الإجراءات القانونية وتماشيها مع القوانين البريطانية التي تلزم أي منشأة بمعرفة الموجودين فيها وفترة تواجدهم لدواعي أمنية ولاستخدام البيانات في حالات الطوارئ، مؤكداً على أن الذين تم الاستغناء عنهم حصلوا على كافة حقوقهم.

ونفى أن يكون قد إجبارهم على الخروج برفقة حرس الأمن بالقناة بعد صدور قرار إنهاء خدمتهم مشيراً  إلي مكتب القناة لا يوجد به أي أفراد أمن.

وأشار  إلي أنهم يقوموا راهنا بتحسين عقود العمل وتعديلها بما يضمن مميزات أكثر للعاملين الجادين من بينها تحويل العقود من عقود سنوية إلي عقود دائمة ومنحهم مميزات أكثر وفقاً لقوانين العمل البريطانية.

 

اقـرأ أيضـاً:

10 علامات إستفهام أجابت عنها الحلقات الأخيرة لمسلسلات رمضان

الفائزون تسعة والخاسرون سبعة في رمضان 2015

مانشيت “ظرف أسود” على خبر “مبارك ونتنياهو”

عمر طاهر يكتب: مكالمة مع وزير الاتصالات

يا أم حسن : الإعلان لو زاد عن حده ينقلب لضده !

من حمادة إمام إلى عمر جابر.. تعرّف على وجوه “التالتة يمين”

مهرجان إعلام.أورج : 6 جوائز خاصة

الجائزة الأخيرة لمهرجان إعلام.أورج : أفضل 3 مسلسلات في رمضان

.