بعيدًا عن الشاشات.. ماذا يفعل الفنانون على "Likee"؟

هالة أبو شامة

في أبريل الماضي، حاز تطبيق البث المباشر “Likee” على شهرة كبيرة بعدما ألقت السلطات القبض على حنين حسام، تلك الفتاة التي اتهمت بفضله بأنها دعت للفسق والفجور وارتكبت أعمال منافية للآداب بالإعلان عن حاجتها لـ 20 فتاة للانضمام إلى وكالتها عبر هذا التطبيق.

اكتسب “Likee” حينها سمعة سيئة، إذ ظن الكثيرون ممن لم يسمعوا به من قَبل أنه مجرد تطبيقًا خاصًا بالمحادثات المشبوهة وأن رواده هم أشخاص مشكوك في سلوكهم الأخلاقي، ذلك الأمر الذي اضطر شركة “بيجو” للدفاع عن نفسها بإصدار بيان أكدت من خلاله على أنها قررت مراقبة محتوى تطبيقاتها الرقمية Bigo Live وLikee، بعد الجدل الذي اُثير حولهما.

نرشح لك: بعد إحالة حنين حسام للتحقيق بسببه.. تعرف على تطبيق Likee

رغم ذلك، ظل البعض متجنبًا التطبيق رافضين حتى التعرف على ماهيته وطريقة استخدامه، لكنه في الحقيقة أشبه بتطبيق “تيك توك”، إذ يمكن من خلاله طرح الفيديوهات الاستعراضية إلا أنه يعتمد بشكل أساسي على البث المباشر والتحديات بين مستخدميه، الذين يسعون وراء تحقيق “التارجت الشهري” عن طريق دعم المشاهدين لهم.

ولذلك إذا انضممت في يوم من الأيام لبث ما على التطبيق، لا تتعجب حينما تسمع جمل مثل “هلا باللي طبوا أو كفو كفو”، فالأولى للترحيب بالمنضمين للبث، والثانية هي صيغة مدح يغازل بها صاحب البث من يمنحه الدعم، وكلا الجملتين هي كلمات رائجة في الدول العربية، ويتم استخدامها بكثرة من قِبل المصريين نظرًا لأن العدد الأكبر من المستخدمين هم من دول الخليج ومنطقتي الأردن والشام.

مستخدموا التطبيق لا يقتصروا على المراهقين فقط، بل يشمل أشخاص من كل الأعمار والفئات من بينهم بعض الفنانين، الذين وجدوا من خلاله ضالتهم في التواصل مع الجمهور والحصول عائد مادي في آن واحد.

وفي السطور التالية يستعرض “إعلام دوت كوم” أبرز هؤلاء الفنانين:

أيمن قنديل

اشتهر الفنان أيمن قنديل، قبل عدة سنوات بشخصية “تهامي باشا” التي لاقت نجاحًا كبيرًا بعد تقديمها ضمن إحدى الحملات الدعائية، والتي تم تجسيدها مرة أخرى من خلال فيلم “أنا بضيع يا وديع”، الذي قام ببطولته عام 2011.

شارك “قنديل” في حوالي 30 عملا تنوعت ما بين السينما والتلفزيون، كان آخرها مسلسل “قوت القلوب” الذي عرض عام 2020، والذي ظهر فيه كضيف شرف.

لكنه لم يشارك على “Likee” حتى الآن بأي فيديوهات تمثيلية، إذ أن اهتمامه مقتصر على الخروج دائما في بث مباشر لتحدي آخرين وللحصول على دعم متابعيه، الذين بلغ عددهم حتى الآن إلى حوالي 3 آلاف متابع، أما قائمة معجبيه فقط تخطت الـ 15 ألف معجب.

وبالنسبة للهدايا الافتراضية التي يتم شراؤها بمبالغ مالية لدعم الآخرين من خلال منحهم إياها أثناء البث المباشر، فقد تخطت الـ 66 ألف هدية، بينما أرسل هو حوالي 9 آلاف هدية.

فيما وصل حسابه الشخصي على التطبيق إلى المستوى الـ 72، وهو ترتيب يتم التدرج فيه كلما زاد تفاعل المستخدم.

مجدي إدريس

يعد الفنان مجدي إدريس، من الوجوه المألوفة للجمهور إذ ظهر في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، والتي بلغ عددها حوالي 92 عملاً كان آخرهم مسلسل “اللعبة” الذي ظهر فيه كضيف شرف عام 2020.

يتابعه على “Likee” أكثر من ألف متابع، إلا أن معجبيه تجاوز عددهم 8 آلاف معجب، كل ذلك بعد أن وصل حسابه الشخصي للمستوى الـ 64.

طرح “إدريس” عبر حسابه أول فيديو قبل شهرين من الآن -وربما يكون ذلك هو نفس تاريخ انضمامه للتطبيق- ولم يتضمن محتواه شيء سوى اسمه وعلق عليه كاتبًا “قريبا”، لكنه نشر فيما بعد مقاطع فيديو تضمنت مقتطفات من الأدوار التي قدمها خلال مسيرته الفنية التي بدأت في ثمانينيات القرن الماضي.

واعتاد أن ينشر بين الحين والآخر مقاطع فيديو بعنوان “صالون الفن مع الفنان مجدي إدريس”، للإعلان عن ظهوره في بث مباشر بصحبة آخرين لإلقاء الشعر أو للحديث عن الفن بشكل عام، وفيديوهات أخرى بعنوان “تحدي وكالة”، وهو عبارة عن تحدي يخوضه أمام حساب آخر لربح دعم المتابعين.

تلقى مجدي إدريس، هدايا “دعم” من متابعيه تزيد عن 65 ألف هدية، فيما أرسل هو أكثر من 15 ألف هدية.

عبير عادل

اشتهرت الفنانة عبير عادل، في أواخر ثمانينيات القرن الماضي من خلال دور نادية، الذي جسدته في المسلسل الشهير “بكيزة وزغلول”، وشاركت من بعده في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي بلغ عددها حتى الآن 76 عملاًا، كان آخرهم المسلسل الإذاعي “كنز مأمون المأذون” عام 2020.

وتعتبر “عادل” من المستخدمين النشطين على التطبيق إذا اعتادت بين الحين والآخر على الظهور في بث مباشر لتحدي آخرين، ويتابع حسابها حتى الآن 304 متابع، فيما وصل عدد معجبيها إلى أكثر من 2000 معجب.

ووصل حسابها الشخصي حتى الآن إلى المرحلة الـ 45، وهي لا تنشر عليه سوى فيديوهات تشاركها من حسابات أشخاص آخرين على نفس التطبيق.

أما الهدايا التي حصدتها فوصل عددها إلى أكثر من 12 ألف هدية، وأرسلت هي 416 هدية فقط.

علا رامي

بدأت الفنانة علا رامي، مشوارها الفني منذ أن كانت طفلة في سبعينيات القرن الماضي، من خلال فيلم “جريمة في الحي الهادي”، وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة، من بينها مسلسل “رأفت الهجان”، “يوميات ونيس”، “الليل وآخره”، وغيرهم، وفيلم “كتيبة الإعدام”، “السيرك”، “وصية رجل مجنون”، “ركلام” وغيرها.

وعلى “Likee”، لم تشارك جمهورها سوى بفيديو واحد منذ شهر تقريبًا، وغالبًا كان للتجربة فقط إذ ظهرت فيه وهي تتحدث إلى الكاميرا قائلة: “مش فاهمة”.

وصل عدد متابعيها حتى الآن إلى 750 متابع، فيما تخطى عدد معجبيها 12 ألف معجب، وتلقت هدايا بلغ عددها 130 ألف هدية، فيما أرسلت هي 13 ألف، وذلك يعنى أنها تحرص دائمًا على الظهور في بث مباشر بين الحين والآخر.

نرمين ماهر

عرف الجمهور الفنانة نرمين ماهر لأول مرة من خلال فيلم “درس خصوصي” عام 2005، وشاركت من بعده في العديد من الأعمال الفنية التي بلغ عددها 70 عملاً من بينهم مسلسل”السندريلا”، “سلسال الدم”، “فرح ليلى” “قوت القلوب”، وفيلم “السفارة في العمارة”، “العيال هربت”، “عمارة يعقوبيان”.

تشارك “ماهر” متابعيها الذين بلغ عددهم 42 متابع على “Likee”، بفيديوهات متنوعة من حياتها اليومية، ورغم قلة متابعيها إلا أنها حصلت حتى الآن على ما يزيد عن 2 مليون معجب، ووصل حسابها الشخصي للمرحلة الـ 74.

وبالنسبة للهدايا فقد حصلت حتى الآن على أكثر من ألف هدية، فيما لم ترسل في المقابل أي هدية لآخرين.

نرشح لك: أيتن عامر تدخل عالم الغناء بـ “بناقص”

منة جلال

بدأت الفنانة منة جلال، مشوارها الفني في بداية الألفينات من خلال فيلم “عودة مدرسة المشاغبين”، وشاركت بعده في العديد من الأعمال التي بلغ عددها 45 عملاً من بينها مسلسل “رمضان كريم”، “حواديت الشانزليزيه”، وفيلم “دفع رباعي بقوة”، “فوبيا”، وغيرها.

اعتادت “جلال” على “Likee” أن تشارك متابعيها الذين بلغ عددهم 49 متابع، بفيديوهات متنوعة لها وهي في صالون التجميل أو وهي تجسد بعض الحركات الكوميدية، لكنها لم تظهر حتى الآن في أي بث مباشر، ولذلك لم ترسل أو تتلق هدايا.

فيما بلغ عدد معجبيها الألف معجب، ووصل حسابها الشخصي للمرحلة الـ 25.

أيتن عامر

انضمت الفنانة أيتن عامر، لتطبيق “Likee” قبل فترة يبدو أنها ليست كبيرة، إذ يتابعها حتى الآن 4 أشخاص فقط، وأعجب بها 302، ووصل حسابها للمرحلة الـ 18، فيما بلغ عدد الهدايا التي حصدتها 442 هدية.

بدرية طلبة

انضمت الفنانة بدرية طلبة، قبل فترة للتطبيق وشاركت عدة فيديوهات لشخص آخر، ويبدو من هيئة حسابها الشخصي أنها لا تتفاعل عليه كثيرًا، إذ أنها في المرحلة الـ 21، بينما وصل عدد متابعيها إلى 24 متابع، وحصدت ما يزيد عن ألف معجب.

راندا البحيري

دشنت الفنانة راندا البحيري، حساب أيضًا على التطبيق إلا أنها لا تتفاعل عليه إذ ما زالت في المرحلة الـ 11، ويتابعها شخصين فقط.

رنا سماحة

انضمت المطربة رنا سماحة، لتطبيق “Likee” قبل 3 أشهر إذا شاركت حينها مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تؤدي بعض الحركات التمثيلية بوجهها أثناء استماعها لأغنية “يا طبطب وأدلع” لنانسي عجرم.

وصل حسابها حتى الآن للمرحلة الـ 33، ويتابعها 103 متابع، أما عدد المعجبين فبلغ أكثر من 8 آلاف معجب، ولم تظهر في بث مباشر حتى الآن.

شحتة كاريكا

انضم المطرب الشعبي شحتة كاريكا لتطبيق “Likee”، منذ أكثر من عام واعتاد على مشاركة متابعيه الذين بلغ عددهم 69 متابع بالعديد من الفيديوهات التي تتضمن بعض أغانيه ولقاءاته مع الجمهور في الحفلات التي يحييها، ولم يخرج حتى الآن في أي بث مباشر، إلا أن عدد معجبي حسابه الشخصي تجاوز الألف معجب، ووصل حسابه الشخصي للمرحلة الـ 24.