المكتبة

كيف يتفاعل المؤلفون الأكثر نجاحًا في الغرب مع السوشيال ميديا؟

محمد إسماعيل الحلواني

تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في حياة المؤلفين، فتساعدهم على التواصل مع القراء وزملائهم الكتاب ومجتمع النشر.

ولكن، كيف يستخدم المؤلفون الأكثر نجاحًا السوشيال ميديا للتفاعل مع معجبيهم؟ وما الذي يمكن للمؤلفين نشره على وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب روابط كتبهم الخاصة؟

نرشح لك: تقرير: 3 فنانات ومذيعة الأكثر أناقة لعام 2020 في الشرق الأوسط

يجمع هذا التقرير أفكارًا وأمثلة لعشرات المؤلفين الأكثر نجاحًا ويسلط الضوء على العديد من أساليب الترويج للكتب، ولكن بطرق أكثر إبداعًا وجاذبية من مجرد نشر روابط صفحات المكتبات.

1- البث المباشر وجلسات الأسئلة والأجوبة
يمنح هذا الأسلوب القراء الفرصة لطرح الأسئلة مباشرة على المؤلفين، ويمنحهم فترة زمنية محددة بحيث يحظون فيها باهتمام المؤلف الكامل.

دعت “بريجيد كيمرر”، مؤلفة “خطابات إلى المفقود” و”أكثر مما نستطيع أن نحكي”، معجبيها إلى جلسة أسئلة وأجوبة مجدولة ومرتجلة عبر “إنستجرام لايف”، أما الكاتبة الأسترالية “صوفي جونزاليز”، مؤلفة رواية “فقط الأكثر تدميرًا”، فقد استخدمت البث المباشر في عقد ندوة افتراضية لزملائها المؤلفين.

انتقلت “سانديا مينون” إلى “إنستجرام لايف” للدردشة مع معجبيها حول كل شيء من ديكور مكتبها إلى مصدر إلهامها في الكتابة. كما أجابت على بعض أسئلة القراء.

 

2- مؤلفون يسألون المعجبين عن آرائهم
غالبًا ما يتوق المعجبون إلى التعبير عن آرائهم عبر الإنترنت، لذا فإن مطالبتهم بالإدلاء بآرائهم عن موضوع معين يمكن أن يكون وسيلة رائعة للتعرف عليهم عن كثب وإطلاق عنان المناقشات الثرية.

إليك مثال رائع “روزين أ. براون” التي طلبت آراء الجمهور في متجر الكتب المفضل لديهم على إنستجرام. وضعت السؤال بالقرب من الجزء العلوي من التسمية التوضيحية “سؤال اليوم”.

استطلعت سارة نيكولاس آراء متابعيها حول عدد أنواع الكتب التي قرأوها بين الكتب الواقعية والقصص والشعر. ومن الممكن أن تكون استطلاعات الرأي وسيلة ممتازة للتواصل مع القراء والوصول إلى فهم أعمق لتفضيلاتهم.

 

3- كشف النقاب عن غلاف الكتاب المقبل
تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا رائعًا لإطلاع المتابعين على غلاف كتابك القادم. يستقبل المتابعون أغلفة الكتب الجديدة بحماس وحفاوة. شارك “ديفيد بالداتشي” غلاف كتابه مع جمهوره. وتعد الإشارة إلى رابط طلب الكتاب في منشوره الذي قدم به غلاف الكتاب طريقة رائعة لجذب المشترين الأوائل!

نشرت “روث وير” غلاف الطبعتين البريطانية والأمريكية لكتابها الجديد وطلبت من معجبيها تخمين أي الغلافين هو النسخة البريطانية؟

4- منشورات وصور تعبر عن مشهد في الرواية أو الكتاب
من الممكن أن يجعل المؤلف كتابه نابضًا بالحياة من خلال منشورات تجسد فكة أو مشهد ورد في الكتاب.

نشرت “ماجي ستيفاتر” صورة بطاقات التارو التي ظهرت في مشهد من كتابها. كانت بطاقات التارو أيضًا جزءًا من هدية حصل عليها مشترو الكتاب لمدة شهر وقدمت كجائزة للجماهير.

أنشأت “شيرل برادشو” لوحة فنية نشرتها على موقع “بنترست” جمعت صورًا لمناظر طبيعية من سلسلة كتبها مع وصف تفصيلي حتى يتمكن القراء من رؤية كيف تصورت هذه العناصر البصرية في روايتها.

5- مشاركة جداول الأفعاليات والندوات والأحداث الافتراضية
بعض المؤلفين المشاركين في ندوات ومؤتمرات افتراضية أو حفلات توقيع الكتب أو أي حدث آخر ، يخبرون متابعيهم بتاريخ ومكان الندوات وروابطها عبر الإنترنت.

 

ينشر “هانك فيليب ريان” على فيسبوك جدولاً لكل الفعاليات والندوات الافتراضية حتى يتمكن القراء من العثور بسهولة على قائمة محدثة لتواريخها. يتضمن كل حدث معلومات حول المكان الذي يمكن للقراء الحصول على التذاكر فيه ، إذا لزم الأمر.

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock