خاص

آخرها في بيتنا روبوت.. أعمال فنية استعانت بالإنسان الآلي

أسماء شكري

يلجأ صناع بعض الأعمال الفنية إلى استغلال الوسائل التكنولوجية المختلفة والتقدم العلمي في بناء أحداث العمل والقصة؛ بحثا عن الابتكار والتجديد وتماشيا مع التطور الذي يطرأ على المجتمع نتيجة هذا التقدم.

من تلك الوسائل الاستعانة بالروبوت خلال الأحداث، وهذه الفكرة ليست جديدة ولكن تم تقديمها قبل سنوات كثيرة بطرق مختلفة حسب قصة العمل إن كان كوميديا أم دراميا أم تشويق وإثارة، بحسب طبيعة العمل الفني سواء مسلسل أو فيلم أو مسرحية، فهناك أعمال فنية استعانت بالروبوت في شكله الطبيعي، وهناك أعمال أخرى قدمت لنا روبوت على نفس شكل وهيئة الإنسان.

نرشح لك: شاهد.. برومو مسلسل “في بيتنا روبوت” لـ شيماء سيف

نرصد في إعلام دوت كوم أبرز الأعمال الفنية التي استعانت بالروبوت خلال الأحداث:

مسلسل في بيتنا روبوت
خلال الساعات القليلة الماضية طُرح البرومو الدعائي لمسلسل في بيتنا روبوت بطولة الفنانة شيماء سيف، والذي من المقرر عرضه قريبا على شاشة قناة cbc.

أحداث المسلسل تتسم بالطابع الكوميدي، وتقدم شيماء سيف دور روبوت وكذلك الفنان عمرو وهبة، ويعيشان مع إحدى الأسر مما يعرضها لمواقف كوميدية تقلب حياة الأسرة رأسا على عقب.

في بيتنا روبوت بطولة شيماء سيف وهشام جمال وعمرو وهبة ودلال عبد العزيز وليلى أحمد زاهر بالإضافة إلى مجموعة من ضيوف الشرف، ومن تأليف أحمدي محمدي، إخراج وليد الحلفاوي.

فيلم موسى
انتهى صناع فيلم موسى من تصويره خلال الفترة الماضية، والذي يعتمد في قصته بشكل أساسي على طالب يحاول تصنيع روبوت ليساعده في تحقيق أحلامه ولكن يحدث ما لا يحمد عقباه، يؤدي شخصية هذا الطالب الفنان كريم محمود عبد العزيز، ويعد العمل أول فيلم عربي من بطولة روبوت.

الفيلم استخدمت فيه أحدث تقنيات الجرافيكس العالمية، ومن المقرر عرضه خلال العام الجاري، من تأليف وإخراج بيتر ميمي، وبطولة إياد نصار وكريم محمود عبد العزيز وأسماء أبو اليزيد وصلاح عبد الله ومحمد جمعة وسارة الشامي.

الروبوت زين – مسلسل النهاية
في رمضان 2020، شاهدنا أكثر من شخصية روبوت في أحداث مسلسل النهاية بطولة الفنان يوسف الشريف الذي قدم لنا شخصية المهندس زين.

تحب صباح – الفنانة سهر الصايغ – زين ولكنه لا يبادلها نفس المشاعر، فتلجأ إلى حيلة شيطانية لابتكار الروبوت زين على نفس شكل المهندس زين، وخلال الأحداث أيضا يقدم الفنان عمرو عبد الجليل دور روبوت.

مسلسل النهاية بطولة يوسف الشريف وعمرو عبد الجليل وأحمد وفيق ومحمود الليثي وسهر الصايغ وناهد السباعي، تأليف عمرو سمير عاطف، ومن إخراج ياسر سامي.

العمدة الآلي – فوازير جدو عبده
جيل الثمانينات ما زال يتذكر أغنية تقول: “العمدة الآلي شرّفت يا خالي”، تم تقديمها خلال فوازير جدو عبده عام 1987، بطولة الفنان القدير عبد المنعم مدبولي والفنانة نسرين، وكان المسلسل مقدما للأطفال بوجه خاص.

خلال الأحداث يستعين البعض بروبوت عادي مصنع بالكامل من الحديد والألمونيوم أًطلق عليه العمدة الآلي، وانتشر شكل العمدة الآلي بين الأطفال في تلك الفترة الزمنية بنهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات.

آدم – مسرحية الهمجي
قدم الفنان محمد صبحي مسرحية الهمجي في ثمانينيات القرن الماضي، والتي تضمنت العديد من الأسئلة المتعلقة بالإنسان وحياته والقيم التي يؤمن بها وهل هو خيّر بطبيعته أم شرير، من خلال نموذج لهذا الإنسان اسمه آدم عبد ربه.

يمثل آدم الإنسان بكل صفاته وتصرفاته التي تتأرجح ما بين الخير والشر، وتضعه الأحداث في اختبار للاختيار ما بين الخير والشر في عدة مواقف، وفي نهاية المسرحية يتحول آدم إلى روبوت بعقل إلكتروني فيصبح كالآلة في حركته وطريقة كلامه، قبل أن تنجح ابنته الصغيرة في نزع هذا العقل الإلكتروني من رأسه ليعود شيئا فشيئا إلى طبيعته كإنسان عادي.

مسرحية الهمجي تأليف لينين الرملي وإخراج محمد صبحي، وبطولته إلى جانب سعاد نصر وممدوح وافي وهناء الشوربجي وصلاح عبد الله.

الروبوت مكمك – فيلم المليونير المزيف
قدم لنا فيلم المليونير المزيف بطولة فؤاد المهندس وشويكار، قصة شاب يحب الاختراعات ويتميز بالعبقرية، ويخترع روبوت اسمه مكمك يمتاز بصفات الإنسان الطيبة – وقدم شخصيته الفنان حسن مصطفى.

فيلم المليونير المزيف تأليف عبد المنعم مدبولي وسمير خفاجي، بطولة فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى ولبلبة وعباس فارس، إخراج حسن الصيفي.

الوسوم
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock