عمرو دياب وبيبسي: 20 عامًا من الحملات الناجحة

محمد إسماعيل الحلواني

يتابع المشاهدون إطلاق حملات بيبسي الأكثر إبداعًا ويتطلعون لأفكارها المبتكرة دائمًا إليها، ويزداد الحماس أكثر عندما يشارك في هذه الحملات الهضبة عمرو دياب.

على مدى السنوات الماضية، تعاون عمرو دياب وبيبسي وأطلقا العديد من الحملات الإبداعية التي أثارت الكثير من إعجابنا، لكن هذه المرة كانت الأمور مختلفة، وفقًا لمجلة Think Marketing، وقبل أيام، أطلقت شركة بيبسي إعلانًا يظهر فيه عمرو دياب وانتشر بسرعة بسبب الدهشة التي أثارتها الاستعانة بشبيه عمرو دياب وتقنية جديدة تعتمد على تطبيقات الكمبيوتر.

نرشح لك: ألبومات عمرو دياب تتصدر مبيعات “آي تيونز” عربيا

أكثر من 20 سنة

تعاونت شركة بيبسي مع عمرو دياب في إطلاق حملة تحت اسم “20 سنة وأكتر: بيبسي وعمرو دياب. وأعاد الإعلان المشاهدين إلى الذاكرة ببعض كليبات عمرو دياب الشهيرة.

وقالت المجلة في تقريرها: “علينا أن نعترف بأن فكرة الحملة والإعلان إبداعية لأنها تعتمد على عامل الحنين إلى الماضي. يميل الجمهور دائمًا إلى الانفعالات التي تذكرهم بطفولتهم وشبابهم، ولا شيء يذكرنا بهذه الأيام مثل أغاني وألبومات عمرو دياب”. وهذا ما فعله الإعلان، فقد ذكرنا بكل الفيديوهات والأغاني التي أحببناها.

أصدر عمرو دياب مع بيبسي إعلانات رائعة حازت إعجاب المشاهدين. تضمنت هذه الإعلانات نسخة من حملة “We Will Rock You” التي تضمنت فرقة “كوين”، وبيوانس، وبريتني سبيرز، وبِنك Pink، والنسخة التي صدرت في مصر حل فيها عمر دياب محل “خوليو إجليسياس”.

كان هناك إصدار آخر في مصر بعنوان “خليك قدها” شهد ظهور عمرو دياب مع جينيفر لوبيز وديفيد بيكهام. بالإضافة إلى إعلانات أخرى رائعة أحدها تم تصويره أثناء ساعة الذرورة المرورية والآخر على شاطئ البحر ليتحول المشهد إلى حفلة صيفية وغنى عمرو دياب أغنيته الشهيرة “علّم قلبي الغرام”.

 

ردود أفعال مختلطة على تويتر

تباينت آراء مستخدمي تويتر حول الإعلان، حيث نشرت بعض التغريدات عن إعلان عمرو دياب والتي وصفته بأنه “غريب” و”مثير للدهشة”.

على الرغم من أن الفكرة إبداعية للغاية، إلا أن بعض المشاهدين شعروا بأنه غريب والسبب هو تقنية تنفيذ الإعلان. عندما شاهدناه لأول مرة، يمكن أن نلاحظ بسهولة استخدام تقنية CGI وهي اختصار Computer Generated Imagery أي الصور المنشأة بالكمبيوتر، في وضع وجه دياب على وجه شخص آخر. وهذا ما أزعج البعض. تم إصدار الإعلان مرة أخرى بعد يومين بدون CGI وبالاستعانة بشبيه عمرو دياب، ويدعى حسام مصطفى.
تأثير Deepfake وFaceApp على صناعة الإعلان

منذ حوالي عامين، يتحدث الجميع عن تطبيق يضع وجوههم على أي شخص مشهور يريدونه وفي ثانية واحدة، انتشر التطبيق بسرعة. منذ فترة، انتشر مقطع فيديو للممثل بيل هادر يقلد توم كروز. اعتقد البعض في الواقع أن بيل هادر يمكن أن يجعل نفسه يبدو مثل توم كروز ولكن تم الكشف لاحقًا أن هذا تم بواسطة CGI أو “Deepfake”.

استعانت حملة بيبسي الأخيرة بفكرة إلى هذا التريندج التقني حيث استخدم التشابه بين عمرو دياب والدوبلير وتمت معالجة الصورة الناتجة بواسطة تقنية CGI.