عوض تاج الدين: لا نعرف موعد ذروة الموجة الثانية من كورونا

قال عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الوقائية والصحية، إن أرقام إصابات فيروس كورونا متصاعدة بشكل يومي، وحينما تبدأ الأعداد تقل، وقتها يمكن القول أنه تم الوصول للذروة، مضيفا أن الأرقام التي يتم الإعلان عنها، هى الأرقام التي يتم الإبلاغ عنها.

تابع “تاج الدين” خلال برنامج “حديث القاهرة”، المذاع على شاشة القاهرة والناس، ويقدمه الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض، أنه هناك الكثير من الحالات التي تعالج في المنازل وأماكن أخرى، ليست من ضمن الأرقام، مضيفاً أن الأرقام التي يتم الإعلان عنها صحيحة.

استكمل أن هذا المرض يشابه ويماثل فيروس الإنفلونزا الموسمية، وهذا يحدث في كل أنحاء العالم، مضيفا أنه كثيرا من الأمراض الفيروسية، هناك فرق فيها بين العدوى والمرض، وليس بالضرورة أن كل من يأخذ الفيروس يكون مريضا، فهناك حالات شديدة وضعيفة ومتوسطة.

ذكر أن حامل الفيروس من الممكن أن يعدي شخص آخر، حتى لو لم يعاني من أعراض، مشيرا إلى أن لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس الوزراء، ستعقد غدا، وحينما تعقد تناقش أزمة الفيروس من كافة الجوانب، وما يستجد من أحداث تستوجب قرارات عاجلة.

أردف أن أجندة اللجنة متغيرة، وبعض بنودها ثابت، وبعد انعقاد اللجنة، يعلن رئيس الورزاء ما توصلت إليه، مضيفا أنه يتم دراسة الموقف الآن والوقاية ما زالت هى خط الدفاع الأول، وتابع أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية يتغير كل عام، يُكتب على العلبة تاريخ العام الذى ينتج فيه.

أوضح أنه من المعروف أن الفيروسات لديها قوة تحول وتحور، وتحدث كل 9 شهور، وهناك أنواع من فيروس كورونا والذى تم رصده 8 أنواع، لكن طفراته تتغير، مضيفا أن السلالة الجديدة أعلنت عنها بريطانيا أنها قادمة من جنوب أفريقيا، وربما تكون السلالة الثانية وصلت مصر، ولكنه مشابه للسلالة الأولى إلا أن مدى انتشاره أزيد بنسبة 56%.