وزير التعليم العالي يرد على شائعات تحويل المستشفيات الجامعية إلى عزل

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تجيد التعامل مع الشائعات، نافيا تحويل المستشفيات الجامعية إلى عزل.

وتابع “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، أن جميع الأدوية اللازمة لعلاج فيروس كورونا متوفرة، مضيفا أنه تم فتح مستشفيات أكثر بمحيط القاهرة الكبرى، وتخصيص أقسام للأطفال.

نرشح لك:“التعليم العالي” تكشف عن نظام امتحانات الجامعات

أشار إلى أن نسبة إشغال الأسرة في مستشفيات العزل الجامعية تتراوح ما بين 60% إلى 65% وأجهزة التنفس الصناعي ما بين 15 إلى 18%، مضيفا أن التحور الجديد الذي ظهر في بريطانيا لم يسبب أعراض أشد.

أوضح أن ما حدث في بريطانيا هو تحور في الفيروس وليس سلالة جديدة، مشيرا إلى أن الأبحاث رصدت 5 تغيرات بفيروس كورونا في مصر لم تؤثر على الفيروس أو فعالية تعامل اللقاح معه.

وحول زيادة إصابات فيروس كورونا في مصر قال: “العالم أجمع يشهد ارتفاع في الحالات، والموجة الثانية تتسم بسرعة في الانتشار وزيادة في عدد الإصابات لكن أقل حدة، وارتفاع الوفيات يحدث مع زيادة الحالات المصابة”، لافتا إلى أن مصر تجري المسح الجيني الآن لمتابعة التغيرات التي تطرأ على الفيروس.

ذكر أن الحالات المصابة بالفيروس وتعالج في المنزل أكثر من المستشفيات، مشيرا إلى أن كافة أدوية علاج الفيروس متوافرة، ويتم نقل الحالات التي تعاني من ضيق في التنفس إلى المستشفيات.

أردف أن أرقام إصابات فيروس كورونا المعلنة خاصة بالحالات التي تسجل في المستشفيات فقط، قائلا: “هذا الوضع قائم بالعالم أجمع وليس هنا فقط”، وتوقع استمرار ارتفاع إصابات فيروس كورونا ضمن الموجة الثانية حتى نهاية شهر فبراير، قائلا “الأمر مرتبط بالالتزام بالإجراءات الاحترازية على غرار الموجة الأولى، لا ننتظر معجزة من السماء تغير الموقف”.

قال إن تعامل المواطنين مع أزمة كورونا لا يتساوي خطورة الموقف، مؤكدا على عدم إلغاء الدراسة أو تأجيل الامتحانات، قائلا: “سنسهل على طلابنا بمنحهم كامل المرونة، وسنؤجل الامتحانات لمن يشعر بعدم قدرته على أدائها”.

وحول اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر غدا، ذكر أن هناك متابعة باستمرار من قبل رئيس الوزراء، وناشد المواطنين بتحمل المسؤولية والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وحول الدراسات المصرية لتصنيع اللقاح قال: “نوثق كافة البحوث قبل الإكلينيكية منذ شهرين، وهيئة الدواء تتولى عملية المراجعة بدقة، لنبدأ المرحلة الأولى من التجارب على الإنسان نهاية شهر يناير”.