لماذا لم تجذب TeN المشاهدين في رمضان؟

محمد سلطان محمود

بالرغم من إستحواذ قناة TeN علي بعض الأعمال الحصرية، و البداية القوية التي بدأت بها بعد تحولها من قناة التحرير إلى شبكة TeN الترفيهية، إلا أنها لم تحقق النجاح المتوقع لها في شهر رمضان.

إعلام.أورج يرصد أهم أسباب عدم نجاحTeN في المنافسة الرمضانية

1- التواصل الإجتماعي

مواقع التواصل الإجتماعي هي أهم أدوات القنوات في الدعاية و جذب المشاهدين، فمهما قامت الشركات المنتجة بوضع الإعلانات في شوارع و كبارى القاهرة، لن تصل للمشاهدين مثلما يمكن أن تصل عبر صفحات الفنانين على فيس بوك وتويتر.
و بالرغم من حصول القناة على عدة مسلسلات للعرض الحصري مثل “ظرف اسود” و”أرض النعام” و”لما تامر ساب شوقية”، إلا أن غياب الدعاية لتلك الأعمال على مواقع التواصل الإجتماعي ساهم في عدم دراية المشاهدين بها، بإستثناء المهتمين بفنان معين والمقررين لمتابعة المسلسل الخاص به أى كانت القناة، و هو ما حدث مع مسلسل “ظرف أسود” لوجود تفاعل دائم بين أبطال العمل مع المشاهدين عبر مواقع التواصل الإجتماعى.

مع الوضع في الإعتبار أن القناة إضطرت لإطلاق صفحات جديدة عبر فيس بوك وتويتر بعد تغيير اللوجو والإسم وهو ما كان يحتاج للمزيد من الوقت لبناء قاعدة عريضة من المتابعين.

2- الحصريات

في ظل تنافس القنوات في رمضان علي الحصول علي حق العرض الحصري للأعمال، إتجهت قناة TeN للمسلسل الكوميدى “لما تامر ساب شوقية” و هو الجزء الخامس من مسلسل “تامر و شوقية”، و بالرغم من تراجع المسلسل في جزءه الثالث و فشله في الجزء الرابع، رأت TeN في الجزء الخامس فرصة لجذب المشاهدين، لكن ما جدوى متابعة المشاهد لعمل يتحدث عن عدم وجود بطله.

نفس الخطأ وقعت فيه القناة عند إختيار مسلسل “أرض النعام” من بطولة رانيا يوسف و زينة، الإعتماد على نجاح مسلسل “السبع وصايا” في رمضان الماضي وحده ليس كافيا، السبع وصايا لم ينجح بسبب رانيا يوسف وحدها، و كان يجب على مسئولي قناةTeN الأخذ في الإعتبار النجاح المحدود الذي حققته رانيا يوسف في مسلسل “عيون القلب”.

أما زينة فأخبار قضاياها وحدها لا تكفي، اما على المستوي الفني، لا أحد يتذكر أخر عمل ناجح لزينة، و بالتالي الرهان علي مسلسل “أرض النعام” كان يبدو خاسرًا منذ البداية.

3- البيت بيتك

بعد تغيير اسم قناة التحرير إلى TeN، نجحت القناة في جذب المشاهدين منذ اليوم الأول عن طريق إعادة برنامج “البيت بيتك”، إختيار المذيعين كان موفق و سريعًا ما إستعاد البرنامج بريقه لدى المشاهدين الذين عرفوه في التليفزيون المصري، لكن قناة TeN قررت إيقاف عرض البرنامج في رمضان، و هو ما أفقدها المشاهدين الدائمين للبرنامج الأكثر جذبًا للقناة.

برنامج “البيت بيتك” نفسه إرتبط منذ بدايته في التليفزيون المصري بشهر رمضان، حيث كان يمتد عرضه لساعات في فترة بعد الإفطار وكان يتابع الشأن الدرامي والسياسي في ذات الوقت.

باختصار اجتهدت إدارة قناة TeN لإعداد خريطة رمضانية متميزة وشبه متكاملة لكن الرهان لم يكن رابحاُ على معظم تفاصيل هذه الخريطة خصوصا وأن الأربعة الكبار (MBC مصر والنهار والحياة وcbc) لديهم الأرضية الأكثر اتساعا ما يعني أن TeN مطالبة باستيعاب هذه الحقيقة لدخول موسم رمضان 2016 وهي تتمتع بلياقة فنية أفضل.

اقـرأ أيضـاً:

شاركنا الرأي واختار المسلسل الذي خيب توقعاتك في رمضان للمشاركة أضغط هنـا

الجائزة الأخيرة لمهرجان إعلام.أورج : أفضل 3 مسلسلات في رمضان

مهرجان إعلام.أورج : هؤلاء أفضل مخرجي ومؤلفي رمضان 2015

مهرجان إعلام.أورج : سوكا تنافس الشربيني وولده على جائزة برامج الطبخ

مهرجان إعلام.أورج : رامز والتجربة و100 فاصلة ريختر الأفضل

حارة اليهود أفضل موسيقي وديكور في مهرجان إعلام.أورج   

مهرجان إعلام.أورج : أفضل أغنية وتصميم تتر في رمضان 2015

مهرجان إعلام.أورج : أفضل 9 ممثلات في رمضان 2015 ..ونيللي كريم تكتسح

مهرجان إعلام.أورج : أفضل 9 ممثلين في رمضان 2015  

.