وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل مبادرة "اتكلم عربي"

عمر دياب

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن مبادرة “اتكلم عربى” أطلقت برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي تهدف للمحافظة على الهوية المصرية والعادات والتقاليد المجتمعية.

أضافت “مكرم” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هاجر جميل، في برنامج “شارع مصر” المذاع عبر أثير إذاعة محطة “شعبي إف إم” أن انطلاق المبادرة أمس جاء بالتزامن مع احتفال باليوم العالمي للغة العربية المقرر 18 ديسمبر المقبل، وهذا هو اليوم الذي قررت فيه الأمم المتحدة إدخال اللغة العربية كلغة رسمية معتمدة.

نرشح لك: وزارة الهجرة تدعو المصريين بالخارج لدعم مبادرة “اتكلم عربي”

 

أكدت أن المبادرة موجهة إلى أبناء الجاليات المصرية في الخارج بحكم تواجدهم بإطار ثقافات مختلفة ولغات أجنبية، موضحة أنها ليست ضد الانفتاح والاندماج مع المجتمعات الأخرى واكتساب لغات وثقافات أخرى، لكن يجب الحفاظ على اللغة العربية وهويتهم المصرية.

أشارت إلى أن يجب على الأسر المصرية تشجيع أبنائهم على التحدث باللغة العربية في المنازل حتى لا نفقد التواصل بينهم، لافتة إلى أننا أمام حروب طمس الهوية، لذا يجب الحفاظ والافتخار بـ اللغة العربية.

أوضحت “مكرم” أن هناك استراتيجية وضعتها الوزارة بداية العام المقبل بتجهيز برامج مقدمة للاهتمام بالجيل الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج، وأيضا إلى برامج خاصة للأسر المصرية لتشجيعهم للتحدث باللغة العربية مع أطفالهم وأبنائهم.