هل يجوز الاستماع للقرآن دون الانتباه له؟.. داعية يجيب

هدير عبد المنعم

قال الداعية رمضان عبد الرازق، إنه يوجد في القرآن الكريم أمر بالسماع وأمر بالقراءة، واستشهد بالآية الكريمة “وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)”، والآية الكريمة ” وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ”، موضحا أن ذلك معناه أن السامع مثل القارئ، إذن فهناك أمر بالسماع وأمر بالتلاوة.

تابع “عبد الرازق” خلال برنامج “الدنيا بخير” المذاع على شاشة “الحياة” وتقدمه الإعلامية لمياء فهمي، متسائلا: “بس المستمع أخباره إيه؟ بيسمع كويس ولا لا؟ طيب هو أنا ممكن اشغل سورة البقرة وأنا مشغول بحاجة؟ آه”.

نرشح لك: خالد الجندي: محبة الله لعبده لا تعني الإعفاء من الإبتلاء

 

أوضح أن القرآن بركة، مؤكدا: “طبعا ينفع أشغل القرآن وأسيبه في البيت، إيه اللي يمنع أني أشغل القرآن، بس بشرط ما اعليش الصوت وأزعج اللي حواليا، هو ده الدين الإسلامي”.

استكمل أن من تنزلات القرآن أنه يتم تشغيله في المنزل للبركة، وتساءل: “إن لم يكن كذلك، لماذا أجاز الله لنا أن نقرأ القرآن على المغمى عليه؟ وأن نقرأ القرآن للرقية الشرعية على المريض؟ ما هو مش سامع أصلا، بقرأها للشفاء”.

وعن تشغيل القرآن في المساء أثناء النوم، قال إنه بركة في المنزل، وكلام الله من أعظم ما يكون في المنزل، مؤكدا أنه لا يوجد أي دليل على المنع أبدا بأي حال من الأحوال، بالعكس أنه بركة للمنزل والمكان وهدوء وبركة وطمأنينة وطرد للشياطين.