بفكرته لعلاج كورونا.. فريق من الجامعة الأمريكية يحصل على ميدالية فضية عالميًا

شارك فريق بحثي من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مسابقة iGEM لهذا العام، بمشروع لعلاج المرضى المصابين بكوفيد-19عبر تقنية البيولوجيا التخليقية، وهي تقنية تعتمد على إعادة تشكيل وتخليق كائنات دقيقة وبروتينات بغرض استهداف الأمراض، لاستهداف الخلايا المصابة بكوفيد-١٩ داخل الجسم.

 

تقوم الفكرة العلاجية على محاكاة هذا العلاجُ لفيروسِ سارس-كوف2 في التركيب، مما يمكِّنه من استهدافِ الخلايا التي يكمُن مستقبِل ACEII – وتلك الخلايا هي التي تكون مصابة بالفيروس – على سطحِها، ومن ثَم نقلِ الدائرةِ العلاجية. وعند نقلِ تلكَ الدائرة، يتم التعبيَر الجينيَ عن مستشعرٍ بيولوجيٍ جزيئيٍ ذي مفتاحٍ تلقائيٍ ينشأُ من هذا الارتباط (Toehold Switch). فإذا كانت الخليةُ مصابةٌ بسارس-كوف 2، فإن المستشعرَ بدورِه سيبدأُ عمليةَ التعبيرِ الجينيِ لمحفزٍ أدناه. هذا المحفزُ من شأنه استحثاثُ التعبيرُ الجيني للأحماضِ النوويةِ الريبيةِ المتداخلةِ القصيرة (SiRNAs). وبمجردِ التعبير، فإن تلك الأحماضُ النوويةُ ستبحثُ عن أهدافٍ تكميليةٍ في منطقةِ التضاعفِ داخل الحمضِ النوويِ الريبوزيِ الرسول لسارس- كوف 2.

نرشح لك: 8 نصائح لـ هاني الناظر لتجنب الإصابة بـ كورونا

 

 يقول أحمد غنيمي قائد الفريق: “إن المشاركة في مسابقة iGEM لهذا العام كانت من أصعب التحديات كونها المرة الأولي للمشاركة، ولا سيما أن هدف الفريق كان إيجاد علاج لجائحة كورونا. ومع ذلك، استطاع الفريق متعدد التخصصات العلمية أن يعمل بتناغم غير مسبوق والذي أدى إلى حصول الفريق على الميدالية الفضية”.

يشرف على الفريق الدكتور أنور جمال عبد الناصر، الأستاذ المساعد بمعهد الصحة العامة بالجامعة. وتتابع سير عملية التصميم والتجهيزات طالبة الماجستير بنفس التخصص هنا عبد الظاهر. كما يوجد تعاون خارجي مع أطباء امتياز ومشاركين مصريين بالسنوات السابقة وهم محمود عبد الجواد ومحمد صلاح.

 

يتكون الفريق من 13 طالبا بالجامعة من تخصصات علوم الأحياء، وعلوم الحاسب، والصحافة، وإدارة الأعمال، والرياضيات، والهندسة. حيث صمم الفريق بجانب العلاج نموذجًا لإدارة الأعمال، ولعبة تفاعلية، ونموذج يعتمد على الرياضيات؛ لأن ذلك من شروط الالتحاق بالمسابقة ومن أسس التقييم فيها. يقود الفريق كل من الطالب أحمد مجدي غنيمي والطالبة رنا صلاح خليل من قسم علوم الأحياء، ترافقهم من نفس التخصص سلمى أبو الحسن في عملية تصميم الدائرة العلاجية. وتعمل الطالبة نورهان عبد الدايم على النمذجة الرياضية، والطالبة سوسن هشام والطالب محمد حسن على نموذج إدارة الأعمال، والطلاب مينا أشرف وعمر هشام وكريم كساب على تطوير الموقع الخاص بالفريق، والطالبة داليا النجار على تصميم لعبة تفاعلية عن البيولوجيا التخليقية، والطالب محمد منير على التطبيقات العملية، والطلاب عبد الرحمن السعدني ويوسف الدمرداش على التصوير والتصميم، وأخيرًا الطالب عبدالرحمن رضوان على التواصل والعلاقات العامة.

يأمل الفريق أن تصل فكرته إلى النور عاجلًا كي يتم إثبات فاعلية العلاج وإخضاعه لعملية الموافقة والإنتاج. ففي هذا العام شارك الفريق بتصميم للعلاج نظرًا لظروف جائحة كورونا، ويطمحون أن يبدأوا بتجربته والمشاركة في الموسم القادم من المسابقة بعلاج مجرب بالمعمل وقابل للخضوع للتجارب السريرية.

تقول هنا عبد الظاهر، والتي كانت من ضمن المحكمين في المسابقة هذا العام أيضًا: “لم أتوقع القدرة على التأقلم التي أظهرتها الفِرق المشاركة في المسابقة. فعلى الرغم من أن المسابقة كانت عبر الإنترنت وعدم قدرة معظم الطلبة على التواجد بالجامعات هذا العام، فإن المشاركين لم يتوانوا عن المشاركة الفعالة في كتابة أسطرٍ جديدة في تاريخ العلم، خاصةً الفرق المماثلة لفريق AUC-EGYPT التي حاولت المساهمة في علاج جائحة عالمية. لطالما كنت فخورة بكوني جزءًا من هذا المجتمع المبتكِر!”.

من جانبه تواصل إعلام دوت كوم مع عبد الرحمن رضوان، مسؤول العلاقات العامة للفريق، والذي أوضح لنا أن العمل بين الفريق البحثي تم من خلال برنامج “زووم” عبر اجتماعات غرف الدردشة، مؤكدًا أن الفريق من تخصصات مختلفة ومراحل دراسية مختلفة، ساهمت في خروج الفكرة بشكلها النهائي، مشيرا إلى أنهم يأملون بأن يتم استكمال مشروعهم وفكرتهم بتبني شركة أدوية لها، بالإضافة إلى أنهم سيسعون للتقديم في المسابقة العام المقبل لتنفيذ المراحل المتبقية من الفكرة حتى تصبح علاجا ملموسا.

فريق “AUC-EGYPT” هو واحد من فريقين في مصر وأحد ثلاثة فِرق في أفريقيا مشتركين في المسابقة. ويتنافس 250 فريق حول العالم في مسابقة iGEM التي تقام سنويًا في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية؛ ولكنها أقيمت عبر الإنترنت هذا العام بسبب جائحة كوفيد-1. ويتكون الفريق من طلاب بكالوريوس بالجامعة الأمريكية من مختلف التخصصات بإشراف من دكتور ومعيدة من الجامعة وتعاون مع مشاركين سابقين من المسابقة.